اعلان
اعلان

أيّام التشريق.. بدايتها وفضلها وعلاقة "تقديد اللحم" باسمها

أيام التشريق تعد من النفحات الطيبة المباركة التي ينزلها الرحمان على عباده، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهي أيام أكل وشرب، وبغروب شمس اليوم الثالث عشر ينتهي عيد الأضحى والحج وذبح الأضحية، وينصح في أيام التشريق الإكثار من ذكر الله، والدعاء لأن هذه الأيام من الأيام المباركة التي لا تتكرر إلا في كل عام مرة، فقد كان عمر بن الخطاب يكبر في قبته بمنى أثناء أيام التشريق فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرًا. وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات، وعلى فراشه، وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعًا، ونظرًا للفضل الكبير الموجود بأيام التشريق يقدم لكم موقع "أهل مصر"، فضل ايام التشريق وسبب تسمية أيام التشريق بهذا الإسم، وهل يجوز الصيام في ايام التشريق لغير الحاج.

اقرأ أيضًا.. عدد الجمرات التي يرميها الحاج في أربعة أيام .. وتعرف على السر وراء رميها

فضل أيام التشريق

هى أيام يستحب فيها ذكر الله تعالى وشكره، وإن كان الحق أن يذكر الله ويشكر في كل وقت وحين، ولكن يتأكد في هذه الأيام المباركة، فقد روى نبيشة الهذلي أن النبي قال: "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله"، وفي رواية الإمام أحمد "من كان صائمًا فليفطر فإنها أيام أكل وشرب".

فأيام التشريق من الأيام المعدودات التي قال الله عز وجل فيها "وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ"، وجاء في حديث عبد الله بن قرط أن النبي قال: "أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر"، فالحجاج في فى هذه الأيام يكملون حجهم، وغير الحجاج يختمونها بالتقرب إلى الله بالضحايا بعد عمل صالح في أيام العشر.

سبب تسمية أيام التشريق بهذا الإسم

ويقول البعض أن تسمية أيام التشريق بهذا الإسم جاء من اللغة العربية، فكلمة تشريق تعني تقديد اللحم، حيث إن اللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويوضع في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، وتقديد اللحم عند العرب يعرف بالتشريق، ولهذا السبب قد يكون سميت هذه الأيام بالتشريق، حيث تشرّق لحوم الأضاحي فيها، فبعض الحجاج يأتون بلحوم الهدي، ويقطّعونها ويقومون بنشر القطع الصغيرة لتجفيفها، وأخذها معهم عند عودتهم من الحج.

ويقال إن أيام التشريق سميت بذلك لأن صلاة العيد إنما تصلى بعد أن تشرق الشمس، فسميت الأيام كلها بأيام التشريق تبعًا لليوم الأول: يوم العيد، وهذا من باب تسمية الشيء باسم بعضه، وهو مشهور ومعروف لغة.

هل يجوز الصيام في ايام التشريق لغير الحاج

أثبت بعض العلماء لأنه لا يجوز صيام أيام التشريق لأن الرسول كان يأكل ويشرب فيهم وفي هذا الأمر قال ابن قدامة رحمه الله في كتابه "المغني"، " ولا يحل صيامها تطوعا، في قول أكثر أهل العلم، وعن ابن الزبير أنه كان يصومها".

يذكر أن أيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهي أيام أكل وشرب، وبغروب شمس اليوم الثالث عشر ينتهي عيد الأضحى والحج وذبح الأضحية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس