اعلان

استمرار حملات مكافحة النمل الأبيض في عيد الأضحى بالأقصر

تشهد محافظة الأقصر، استمرار الحملات المكثفة للقضاء على حشرة النمل الأبيض، والمنتشرة في 4 مدن ومراكز المحافظة هي " الطود، إسنا، أرمنت، القرنة".

وذلك للعمل على الحد من أضرارها، وذلك فى ضوء توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، لمجابهة الأزمة والتصدى لها بمنازل وقرى الأقصر.

وأعلن خالد عبد الراضي، وكيل وزارة الزراعة، أن مهندسي المكافحة بمديرية الزراعة، يقومون برش المبيدات بالمنازل والمناطق المصابة لمكافحة النمل الأبيض، ويتم التعامل فورًا مع أى شكوى تصل إلى غرفة العمليات المنعقدة على مدار الساعة.

وتم توجيه فرق مكافحة على الفور للأماكن المتواجد بها النمل الأبيض والتعامل معها مباشرة، وذلك فى إطار تعليمات محافظ الأقصر محمد بدر، بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية "الزراعة – الصحة – البيئة – رؤساء المدن والوحدات المحلية" للمعاونة فى أعمال المكافحة والتمشيط.

وأضاف أنه تم تقسيم وتوزيع مهندسي المكافحة بمديرية الزراعة بالأقصر إلى 7 قطاعات تغطي كافة مراكز المحافظة،ـ وذلك بالتنسيق مع رؤساء المدن والمراكز، ويتكون كل فريق بكل قطاع من مهندسين لإجراء عملية الفحص والتمشيط والمعاينة وتقدير حجم الإصابة، ومهندسين لإجراء عمليات المكافحة فور تلقى البلاغات أو فور اكتشاف لجان التمشيط لحالات الإصابة.

وتابع وكيل الزراعة، أن كل إدارة زراعية بالمحافظة بها رصيد من المبيدات يتم استخدامه بإشراف مدير الإدارة الزراعية للمركز بالإضافة إلى رئيس قسم المكافحة بالمركز.

وأوضح عبد الراضى، أنه تم الدفع بعدد 3 فرق من مهندسي المكافحة بالمديرية تعمل على شكل فرق متنقلة مزودة برصيد من المبيدات بالمديرية فى حالة نفاذ المبيد من أى إدارة.

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أنه تم إجراء حملة المكافحة فى 26 منزل فى حاجر المحاميد قبلى بمركز أرمنت، و14 منزل فى حاجر أبو دغار بأرمنت الحيط بمركز أرمنت، و20 منزل فى نجع العرب بحاجر المساوية التابعة لمركز إسنا، و10 منازل بقرية الكلابية بمركز إسنا، و37 منازل بقرية الحميدات بمركز إسنا، و10 منازل بقرية منشية النوبة بمركز الطود، و6 منازل بحاجر الأقالتة التابع لمركز القرنة.

وأكد وكيل الزراعة أنه جارى استمرار عمليات المكافحة والتمشيط والفحص فى البؤر المصابة بحشرة النمل الأبيض.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، إلى أن الحشرة توجد فى بعض الأحواش والمنازل المهجورة ولم يقم أصحابها بالإبلاغ عن وجود إصابة، مضيفًا أن بعض المواطنين يرفضون المكافحة لأن من أسباب المكافحة أن يتم الحفر حول المنزل بمساحة 30سم X30 سم.

وأكد أن أسباب ظهور حشرة النمل الأبيض يرجع إلى سلوك الأفراد، وفى القيام بالبناء بشكل عشوائى وعدم معاملة التربة قبل البناء باتخاذ طرق الوقاية، وتخزين المخلفات الزراعية من الحطب والقش داخل المنازل وفى الأماكن المحيطة بالمنازل، كما أنها تظهر بالمبانى المقامة على الأراضى الصحراوية أو المتأخمة لها، لافتًا إلى ظهور الإصابة فى عدة مراكز وهى "القرنة – أرمنت - إسنا – الطود".

فيما أعلن محافظ الأقصر محمد بدر، أن حملات مكافحة وعلاج حشرة النمل الأبيض بمنازل وقرى المحافظة، أسفرت عن علاج ورش الحشرة بالمبيد فى 215 منزلاً، وذلك حتى اليوم الأحد الموافق 19 أغسطس الجارى، مؤكدًا استمرار فرق العمل حتى يتم علاج كافة الحالات التى يتم الإبلاغ عنها، وذلك فى ضوء توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمتابعة المشكلة أولاً بأول والتوصية باتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع الأضرار الناجمة.

وأكد محافظ الأقصر أن غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة فى حالة انعقاد مستمر وتعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أية بلاغات من المواطنين فى مختلف قرى ونجوع ومراكز محافظة الأقصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن