اعلان

وزير التجارة الياباني: سياسات ترامب الاقتصادية تعكس سوء فهم خطير لإسهاماتنا في السوق الأمريكي

هيروشيجي سيكو، وزير التجارة الياباني
كتب : وكالات

قال هيروشيجي سيكو، وزير التجارة الياباني، اليوم الجمعة، إن سياسة التعريفات الجمركية التي ينتهجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعكس سوء فهم خطير لأهمية التجارة الحرة وإسهامات الشركات اليابانية في الاقتصاد الأمريكي.

ونسبت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية في نشرتها باللغة الانجليزية إلى سيكو قوله في مقابلة أجرتها معه في طوكيو إن اليابان قد تتخذ رد فعل إذا نفذت الولايات المتحدة تهديداتها بفرض ضريبة 25% على واردات السيارات اليابانية. ولم يعط سيكو تفاصيل لكنه لم يستبعد فرض تعريفات جمركية انتقامية.

وقال سيكو إن "صناع السيارات اليابانيون هم مساهمون كبار في الاقتصاد الأمريكي... إذا ضعفت صناعة السيارات اليابانية لن تكون قادرة على الاستثمار في الولايات المتحدة".

وعبر سيكو عن قلقه حيال النزاع التجاري المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين ، قائلا إن "هذه التحركات تهدد الاقتصاد العالمي بالكامل".

كانت الصين والولايات المتحدة قد تبادلتا فرض تعريفات جمركية إضافية بمليارات الدولارات على صناعة السيارات وآلات المصانع وسلع أخرى بينهما أمس الخميس.

وأضاف "هذه التصرفات لا تضيف شيئا إلى اقتصاد العالم.. وشركات السيارات اليابانية تشحن الأجزاء إلى الصين التي تقوم بتجميعها كمنتجات يتم تصديرها إلى الولايات المتحدة .. وأثر هذه التصرفات بدأ يُشعر به الآن".

وقال سيكو إنه يشعر بالتعاطف مع مشاعر ترامب حيال تصاعد العجز التجاري الأمريكي لكن رئيس الوزراء شينزو أبي ومسؤولين يابانيين آخرين حاولوا إقناعه بأن المنتجات اليابانية لا تشكل تهديدا أمنيا للولايات المتحدة.

وأضاف الوزير الياباني أنه يجب على ترامب ألا يلوم اليابان لأنها خلقت آلاف الوظائف المغرية في الولايات المتحدة وفي قطاع صناعة السيارات تحديدا وأصبحت مستثمرا كبيرا هناك.

يذكر أن إجمالي العجز التجاري السنوي الأمريكي مع اليابان بلغ ما يزيد على 68 مليار دولار العام الماضي، بينما بلغ العجز التجاري مع الصين حوالي 376 مليار دولار.

وتصنع الشركات اليابانية 3.8 مليون سيارة سنويا في الولايات المتحدة وهو ما يزيد على ضعف عدد السيارات التي تُشحن إلى هناك من اليابان وفقا رابطة شركات صناعة السيارات اليابانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟