اعلان

تعرف على خطة الدولة للقضاء على العشوائيات

خطة الدولة للقضاء على العشوائيات
كتب : نهى نجم

في لفتة تتحول فيها المناطق العشوائية القابلة للهدم إلى مناطق آدميه تعيش بها وإنت في أمان دون قلق بعيدًا عن الشروخ والبيوت المتهالكة والمناظر التي تفزع العين عندما تراها.

قال اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، إن هناك 60 منطقة عشوائية بالقاهرة، بينهم 15 منطقة مهددة للحياة، ويتم التعامل معها بالإزالة الفورية ونقل الأسر لوحدات سكنية آمنه، مشيرا إلى أنه يوجد 10 مناطق مهددة للصحة العامة ويتم التعامل معها من خلال تحديد نوع الخطر الصحي وإزالة أسباب الخطورة.

وينتهي صندوق تطوير العشوائيات، التابع لمجلس الوزراء، بالتعاون مع محافظة القاهرة وصندوق تحيا مصر، من تنفيذ عدة مشروعات خاصة بتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة في محافظة القاهرة.

وفي النقاط التالية تنشر "أهل مصر" المشروعات الجاري تنفيذها لتطوير المناطق العشوائية:

- مشروع المحروسة:

يتم تنفيذه بحي السلام2 ويضم 4900 وحدة سكنية، بجانب عدد من المحلات التجارية والوحدات الإدارية لخدمة المواطنين في المشروع، بتكلفة 550 مليون جنيه، وينفذ بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات.

- الأسمارات:

مشروع الأسمرات بمراحله الثلاثة والمقام بالتعاون مع وزارة الإسكان وصندوقي تطوير العشوائيات وتحيا مصر يضم 18300 وحدة، بينما أسمارات 3 ينفذ على مساحة 65 فدانًا ويضم 124 عمارة 10 أدوار بإجمالي 7304 وحدة سكنية و176 محلًا.

وجرى زيادة عدد الأدوار في المرحلة الثالثة عن المرحلتين السابقيتن، وأن مشروع الأسمارات يختلف عن باقي مشروعات تطوير العشوائيات الأخرى، حيث يتم تسليم الوحدات بالفرش المنزلي لها والأجهزة الكهربائية.

يذكر أن المشروع يوجد به الخدمات كافة من دور عبادة، وقسم شرطة، وملاعب رياضية ومخبز عمومي على مساحة 1000 متر، ومحلات تجارية و6 منافذ لتوزيع المنتاجات والخدمية الغذائية، لتغطية متطلبات المواطنين.

- مشروع الشُهبة:

يتم تنفيذ 1610 وحدة سكنية بالتعاون مع محافظة القاهرة، ضمن مشروع الشهبة بمنشأة ناصر، لاستقبال الأسر والمواطنين في المناطق العشوائية الخطرة بمنطقة منشأة ناصر.

ومازال مشروع "الشهبة" قيد التنفيذ، ويجرى دراسة كل الأعمال التي تتطلبها التربة في المنطقة، حتى يتم تنفيذ العمارات السكنية بكل أمان، نظرا لكونها منطقة جبلية.

- تل العقارب:

تم تنفيذها بالسيدة زينب، لإعادة مواطني المنطقة إليها بعد تطويرها، والذين تمت استضافتهم بمساكن بمدينة 6 أكتوبر لحين الانتهاء من المشروع.

المشروع يتكون من 16 عمارة بنماذج مختلفة، تضم 816 شقة غرفتين وصالة، و519 شقة مساحة 65 مترا، و156 مساحة 72 متراً، وشقق 3 غرف وصالة بها 56 وحدة مساحة 82 متراً، و84 مساحة 90 مترا، إلى جانب 344 وحدة تجارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التلفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية في حادث الهليكوبتر