اعلان

الكويت تستفيد بالتجربة المصرية في مكافحة وعلاج الإدمان

كتب :

زار الدكتور أحمد الشطى، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، اليوم الاثنين، صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مجال علاج "الإدمان" والاستفادة من التجربة المصرية في مكافحة تعاطى المخدرات.

واستعرض عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، خلال الزيارة، جهود الصندوق فى تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة الإدمان ، ودمج قضية المخدرات في المناهج الدراسية، لرفع الوعي بمخاطر التدخين وتعاطى المخدرات بمختلف أشكالها بين الطلاب والمعلمين فى مراحل التعليم قبل الجامعى، بالاضافة الي علاج مرضى الإدمان من خلال المستشفيات المتخصصة الشريكة مع الخط الساخن وتطويرها وزيادة أعدادها إلى 22 مركزا علاجيا، و دمج المتعافين فى المجتمع من خلال توفير قروض تساعدهم على إنشاء مشروعات صغيرة لهم مع استمرار تكثيف حملات الكشف على سائقى الحافلات المدرسية وهو ما أدى إلى خفض نسبة تعاطى المخدرات .

كما استعرض"عثمان" نتائج حملة "انت أقوى من المخدرات " بمشاركة النجم محمد صلاح، مهاجم المنتخب الوطنى، ومدى تأثيرها على تزايد عدد المكالمات الواردة على الخط الساخن بنسبة 400% .

ومن جانبه، أشاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، بتجربة الصندوق باعتبارها من التجارب الرائدة فى الوطن العربى وتنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات، والتوسع فى إنشاء المراكز العلاجية المتخصصة لعلاج مرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية، مشيرًا إلى أن تجربة الصندوق فى رصد مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات فى الأعمال الدرامية وتحليل المضمون، تعد من التجارب الرائدة، لمواجهة ظاهرة التعاطى وحماية الشباب من الوقوع فى براثن الإدمان.

وتفقد المسئول الكويتي الخط الساخن للصندوق "16023" واطلع على متابعة كيفية تلقى المكالمات من المرضى وأسرهم لعلاجهم بالمجان.

يذكر أن 104 آلاف مريض إدمان استفادوا من خدمات العلاج والتأهيل خلال العام الماضى فى 22 مركزا علاجيا بالاشتراك مع الخط الساخن للصندوق "16023" فى (12) محافظة بزيادة تصل إلى 20% بالمقارنة بعام 2016 .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً