اعلان

وفد عربي يزور آثار المنيا ضمن فعاليات "القاهرة عاصمة الشباب العربي"

في إطار فعاليات القاهرة عاصمة الشباب العربى تحت شعار "حلم واحد.. هدف واحد"، وبالتعاون بين وزارتي الشباب والرياضة والآثار، زار صباح اليوم عدد 250 شاب وفتاة من 24 دولة عربية ودول حوض النيل منطقتي بني حسن وتل العمارنة الآثريتين بمحافظة المنيا وذلك على متن سفينة النيل للشباب العربي، وأبناء دول حوض النيل.

وأوضح جمال السمسطاوي رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى أن الشباب زاروا المقبرة الملكية بتل العمارنة ومركز الزوار، حيث استمعوا لشرح مفصل مصاحب بصور عن المنطقة الأثرية وأهم الآثار بها، أما في منطقة بني حسن فزاروا مقابر حكام الأقاليم وكبار رجال الدولة في عصر الدولة الوسطى.

وقد أبدى الشباب انبهارهم بحضارة مصر الفرعونية وعبقرية الفراعنة في بناء وتزيين مقابرهم والتي ظلت محتفظة ببنائها وألوانها حتى اليوم كما حرصوا على التقاط الصور التذكارية ببانوراما المنطقة الأثرية.

ووصف الشباب مبادرة إطلاق سفينة النيل وبرنامجها بالثري والمفيد، حيث مكنتهم من التعرف على أفكار نظرائهم من الشباب العربى والأفريقي، ومناقشة التحديات التي تواجههم، وتبادل الخبرات والثقافات بينهم بالإضافة إلى التعرف على القواسم المشتركة بينهم.

وسوف تبحر السفينة، إلى محافظات سوهاج والأقصر وأسوان لاستكمال رحلتها، وتعرف الشباب على المناطق الأثرية والتاريخية التي تتمتع بها مصر على ضفتي نهر النيل.

يذكر أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أطلق إشارة تحرك سفينة النيل للشباب العربي وأبناء دول حوض النيل، يوم الخميس الماضي من منطقة كورنيش المعادي.

ويشارك في الفعاليات دول "المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، دولة الصومال، جيبوتي، فلسطين، لبنان، ليبيا، البحرين، جزر القمر، السودان، العراق، الجزائر، اليمن، موريتانيا، اوغندا، رواندا، تنزانيا، بروندي، كينيا، إثيوبيا، الكونغو، إريتريا وجنوب السودان بالإضافة إلى الوفد المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: إجلاء 100 ألف من رفح الفلسطينية ضمن عملية محدودة النطاق