اعلان

شاهد.. تاريخ قرنين يحترق بالمتحف الوطني في ريو دي جانيرو

اندلع حريق هائل في المتحف الوطني البرازيلي اليوم الأحد، الذي يتجاوز الـ200 عام على إنشاؤه في ريو دي جانيرو مدمراً معه مجموعة تضم أكثر من 20 مليون قطعة بين الاكتشافات الأثرية والتذكارات التاريخية.

تم إغلاق المتحف، الذي يضم القطع الأثرية من مصر والفن اليوناني الروماني وبعض الحفريات الأولى الموجودة في البرازيل، أمام الجمهور في وقت الحريق الذي اندلع في الساعة 7:30 مساءً.

ولم تذكر التقارير أى إصابات، كما قال المتحف، لم يتضح كيف بدأ الحريق، وأكد روبرتو روبادي، المتحدث باسم إدارة الإطفاء، إن 80 من رجال الإطفاء كافحوا النيران، وأنه بحلول منتصف الليل، كان الأمر "تحت السيطرة". وأعرب الرئيس ميشال تامر عن أسفه قائلاً "يوم حزين لكل البرازيليين".فلقد" خسرنا 200 عام من العمل والبحث والمعرفة".

مضيفا:" أن بعض قطع المتحف نجت وتمكنا من إزالة الكثير من الأشياء من الداخل بمساعدة عمال المتحف".

يرتبط المتحف بجامعة ريو دي جانيرو الاتحادية ووزارة التعليم، والذى تأسس عام 1818، ويضم العديد من المجموعات البارزة من التحف المصرية وأقدم الحفريات البشرية الموجودة في البرازيل ويضم معارضًا تشمل الأنثروبولوجيا وعلم الآثار وعلم الأحافير وغيرها.

وقال نائب مدير المتحف، لويز فيرناندو دياس دوارتي، لصحيفة غلوبو إن المتحف يعاني من نقص مزمن في التمويل.

ويذكر أن تعرضت ولاية ريو دي جانيرو لأضرار بالغة في السنوات الأخيرة، بفضل مزيج من انخفاض أسعار النفط العالمية ، أحد مصادر الدخل الرئيسية، وسوء الإدارة والفساد الهائل فكافحت للخروج من أسوأ ركود لها منذ عقود. 

وقال الرئيس البرازيلى "ميشيل تامر" في بيان إن تدمير المبنى الذي كان يوما قصرا للأباطرة السابقين "خسارة لا تعوض للبرازيل." "200 عام من العمل والبحث والمعرفة ذهبت."ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة تتعلق بتاريخ البرازيل وبلدان أخرى، وأنها جاءت من أعضاء العائلة المالكة في البرازيل.

وقد بث التلفزيون مباشر صورًا للحريق، والتي بدأت بعد نهاية ساعات الزيارة في حوالى 5 مساءً، حيث خرج الحريق عن السيطرة في جميع أنحاء المبنى حتى وقت متأخر من الليل.

عانى المتحف من سنوات من الإهمال في ظل العديد من الحكومات، ونائب مدير المؤسسة شبكة جلوبو التلفزيونية مساء الأحد لويز دوارتي "لم نحصل على أي شيء من الحكومة الاتحادية." وانتهينا مؤخرا من إبرام اتفاق مع بنك التنمية الذي تديره الدولة لاستثمار ضخم ، حتى نستعيد القصر، ومن المفارقات أننا خططنا نظام جديد للوقاية من الحرائق.

"في بيان نشر على موقع جلوبو الإلكترونى في يونيو، وافق بنك التنمية على تمويل 21.7 مليون ريال (5.35 مليون دولار)" لإعادة بناء المبنى التاريخي فعليًا وتنفيذ أعمال "لضمان أمان أفضل لمجموعات". 

لمشاهدة فيديو الحريق إضغط هنا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً