البلاستك والخشب يهددان "القفاص" في سوهاج: المهنة في طريقها للانقراض (صور)

"القفاص" مهنة قديمة أوشكت على الاندثار بسبب التطور في جميع المجالات، فقديما كان "الصنايعية" يصنعون "الكراسي والتربيزات، والسراير" من جريد النخل، واليوم تصنع هذه الأشياء من البلاستيك والخشب وغيرها، وأدى هذا الأمر إلى عدم الإقبال على منتجات القفاصين والعزوف عن شراء منتجاتهم، مما تسبب في عدم سعي أصحاب هذه المهنة تعليم أبنائهم، وأيضا عدم شغف الشباب على تعلمها.

وقال محمد فتحي عبد الحميد من مركز المنشأة جنوب سوهاج، إن مهنة "القفاص" في اندثار وانهيار، بسبب الأقفاص البلاستيكية ومدى إقبال أصحاب الشوادر على شرائها بدلا من الأقفاص الجريدية، بالرغم من صحة الأقفاص الجريدية للفواكه والخضراوات فهي تحفظها من ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف محمد عبد الحميد، أحد العاملين في مهنة "القفاص" أننا نعاني من تلك المشكلة التي هي المصدر الوحيد للمعيشة لنا، وواجهتنا مشاكل عديدة في ارتفاع أسعار الجريد والنقل، وفي نفس الوقت عزوف عن الشراء، فأصبحت المهنة غير مجدية لنا ولا تحقق لنا ما اعتدنا عليه سابقا، ولكن لا مفر منها لأننا لا نستطيع أن نعمل غيرها، فنحن تعلمناها من آبائنا وأجدادنا.

وأكد محمد عبدالحميد أن مهنة القفاص يدوية 100%، لا يتدخل فيها أي آلات أو معدات كهربائية، ولكن لا نستخدم سوى "السكين" لتقشير زعف الجريد، و"السطور" لتقطيع الجريد، و"الخرامة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبرشلونة (16-24) ببطولة سوبر جلوب 2024 لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات أهلاوية