اعلان

ارتفاع ضغط الدم.. 8 أطعمة ضرورية لتجنب الكارثة

ارتفاع ضغط الدم .. 8 اطعمة ضرورية لتجنب الكارثة
كتب :

ارتفاع ضعط الدم hypertension حالة مرضية مزمنة يعاني منها الملايين في مختلف انحاء العالم ، ويطلق عليها الاطباء اسم "القاتل الصامت" ، نظرا لعدم وجود اعراض محددة وواضحة في معظم الأحيان ، مما يؤدي الي اهمال المرض وحدوث مضاعافات كارثية خطيرة وقاتله ، من بينها السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب ( الازمات القلبية) والفشل الكلوي ومرض القلب التاجي وتلف العين .

ويحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يحتاج القلب الي بذل مجهود اكبر من المعتاد لضخ الدم الي جميع اجزاء الجسم نتيجة المقاومة التي تبذلها الشرايين والاوعية الدموية خلال هذه العملية ، نتيجة لوجود مشاكل فيها ( ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية ) او في عضلة القلب ذاتها ، او في الكليتين او الغدد الصماء ، مما يؤدي الي زيادة العبء علي عضلة القلب وحدوث توتر في الشرايين والاوعية الدموية .

و يتم قياس ضغط الدم من خلال اجهزة القياس التي يظهر عليها رقمين ، الاول خاصة بمستوي الضغط الانقباضي( القراءة العليا ) الذي يمثل الجهد التي تبذله عضلهة القلب اثناء انقباضها وقراءاته الطبيعية تتراوح ما بين 80 الي 100 مليمتر زئبق ، والثاني هو الضغط الانبساطي ( القراءة السفلي ) الذي يقيس مجهود عضلة القلب اثناء انبساطها ، وتتراوح قراءاته الطبيعية ما بين 60 الي 90 ملميتر زئبق ، ويعتبر ضغط الدم مفرطا اذا بلغت القراءاة العليا والسفلي 140- 90 مليمتر زئبق وفقا لتعريف الاكاديمية الامريكية لأمراض القلب .

وتري الجمعية الامريكية للقلب AHA أن اسلوب الحياة الخاطئ و النظام الغذائي غير الصحي ، مسئولان بشكل مباشر عن معظم حالات ارتفاع ضغط الدم ،والمضاعافات الخطيرة الناتجة عنها والتي تصل الي الوفاة في بعض الأحيان ، وهو ما يستدعي ضرورة اكتشافها وعلاجا مبكرا من خلال تغيير اسلوب الحياة ، و اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الاطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم ، الذي يساعد في السيطرة علي مستويات الصوديوم وتخفيض ضغط الدم المرتفع .

ووضعت الجمعية الامريكية لأمراض القلب AHA قائمة ثمانية اطعمة غنية بالبوتاسيوم ، و اعتبرتها ضروية لمرضي ضغط الدم المرتفع حتي يتجنبوا المضاعافات الكارثية للمرض ومن بينها:

البطاطس

البطاطا

الموز

الطماطم

عصير البرتقال

اسماك التونة سواء كانت طازجة او مجمدة او معلبة ويشترط ان تكون قليلة الملح

الزبادي

الحليب الخالي من الدسم

وتنصح الجمعية الامريكية للقلب مرضي ضغط الدم المرتفع باتباع النصائح التالية :

تجنب الكحول:

تناول المشروبات المحولية بانتظام يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والاوعية الدموية ، بالاضافة الي حدوث مشاكل صحية في الكليتين تساهم بدروها في تفاقم مضاعفات ضغط الدم المرتفع .

فقدان الوزن

زيادة الوزن تسبب عبئا كبيرا علي القلب الذي يحتاج الي بذل جهد اكبر لضخ الدم في جيمع اجزاء الجسم ، الامر الذي يؤدي الي ارتفاع ضعط الدم ، كما ان السمنة والدهون الزائدة غالبا ما تكون مرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول السيئ LDL والدهون الثلاثية في الدم ، وتراكمها في الشرايين والاوعية الدموية ومن ثم ارتفاع ضغط الدم .

الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل يومي منتظم يؤدي الي تنشيط الدمورة الدموية وحرق الدهون ، وهو ما يساعد في الحفاظ علي صحة القلب والاوعية الدموية ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ، ويجب علي البالغين ممارسة الرياضة بمعدل 150 دقيقة اسبوعيا و 30 دقيقة يوميا علي الاقل في الهواء الطلق مثل المشي والتنزه في الحدائق او ركوب الدراجات .

خفض الكافيين والصودا

المشروبات الغنية بالكافيين ( القهوة والشاي ) والصودا ( المياه الغازية ومشروبات الطاقة ) تؤدي الي ارتفاع ضعط الدم و وتنصح الجمعية الامريكية للقلب مرضي ارتفاع ضغط الدم بعدم تناول اكثر من أربع فناجين من القهوة او الشاي يوميا وتجنب المياه الغازية ومشروبات الطاقة . 

الاقلاع عن التدخين

التدخين احد الاسباب الرئيسية لضيق وتصلب الشرايين وهو ما يؤدي الي ارتفاع ضعط الدم ، والاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي ، لذلك لابد من الاقلاع عنه للحفاظ علي صحة القلب والاوعية الدموية .

النوم الجيد

السهر المفرط والارق و الحرمان من النوم يتسبب علي المدي الطويل في ارتفاع ضغط الدم ، وارهاق عضلة القلب لذلك لابد من الحصول علي قسط كاف من النوم بال يقل عن ست ساعات .

اقرأ ايضا:

5 نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم .. تعرف عليها

لكبار السن.. العدس علاج فعال لضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بسن اليأس عند النساء

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً