اعلان

زيارة السيسي لأوزبكستان تساعد على دفع العلاقات الثنائية.. السفارة الأوزبكية: تلك الزيارة هي الأولى منذ الخمسينات وستشهد تبادل تجاري هائل

زيارة السيسي لأوزبكستان
كتب : سها صلاح

أكد تقرير صادر عن السفارة الأوزبكية بالقاهرة أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أوزبكستان في وقت لاحق من يوم الثلاثاء ستساعد في دفع العلاقات المصرية الأوزبكية.

وقال التقرير ان الزيارة هي الاولى لرئيس مصري منذ زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الخمسينات من القرن الماضي،وتأتي الزيارة بعد زيارة قام بها الرئيس الأوزبكي الراحل إسلام كريموف لمصر في عامي 1992 و 2007 تم خلالها توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في المجالات الاقتصادية والعلمية والاستثمارية ، وفقا للتقرير.

تم تشكيل لجنة مشتركة برئاسة مشتركة لوزيرى الاقتصاد بالبلدين ، حسبما جاء فى التقرير، مشيرا إلى أن الاجتماع الأول للجنة عقد فى طشقند فى عام 1996،كما دعمت أوزبكستان المرشحين المصريين لشغل وظائف دولية مثل منصب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي وعضوية المحكمة الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب في يوغوسلافيا السابقة إلى جانب عضوية المجلس التنفيذي لليونسكو ، حسبما أضاف التقرير.

وفي السياق ذاته ، أكد السفير الأوزبكي لدى القاهرة أويبيك عثمانوف على أهمية زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبلده في وقت لاحق من يوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف.

وفي مقابلة مع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوم الثلاثاء ، قال عثمانوف إن بلاده تتطلع إلى هذه الزيارة الهامة التي تعد الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس مصري منذ زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الخمسينيات.

وقال ان المحادثات ستتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية الى جانب مجموعة من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك،سيحضر الرئيسان مراسم التهنئة لعدد من صفقات التعاون في مجالات الاقتصاد والعلوم والثقافة والتعليم والسياحة والرياضة والشباب.

وأضاف أن الاتفاقيات ستفتح آفاقا جديدة للتعاون المثمر، مشيراً إلى أن الزعيمين سيصدران بيانا مشتركا بعد القمة،كما سيتم عقد منتدى الأعمال خلال زيارة السيسي إلى طشقند، وستشارك شركات الوزن الثقيل في البلدين في هذا الحدث لاستعراض فرص الاستثمار، وإنشاء مشاريع مشتركة وتفعيل التعاون في مجالات السياحة والصحة والنقل والزراعة والأدوية.

وأشار إلى أن البلدين يهتمان بتعزيز التبادل التجاري،وقال عثمانوف إن وفدا تجاريا كبيرا تحت إشراف وزير التجارة الأوزبكي زار مصر الشهر الماضي لمناقشة تعزيز التعاون وتشجيع الاستثمار في المستقبل.

وقد أجرى الوفد محادثات مع الوزراء المصريين للإنتاج العسكري والاستثمار والسياحة والنقل والصحة والتجارة والشباب حول العديد من القضايا ، وتصدرها دعوة اللجنة المصرية ـ الأوزبكية المصرية السابعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً