اعلان

سر اكتشاف أقدم القرى من العصر الحجري في الدقهلية

أعلنت وزارة الآثار المصرية اكتشاف واحدة من أقدم القرى في دلتا النيل بعد أن وجد علماء الآثار قطع أثرية التي يرجع تاريخها إلى 5 آلاف سنة قبل الميلاد، وذلك فى تل السمارة بمدينة تمى الأمديد التابعة لمحافظة الدقهلية.

ووصرحت الوزارة أنه تم اكتشاف بقايا القرية من قبل فريق فرنسي مصري في تل سمارة في شمال شرق مصر.

وقال أيمن عشماوي ، رئيس دائرة الآثار في الوزارة، إن هياكل مماثلة تعود إلى الفترة ما بين 4.200 و2.900 قبل الميلاد "لم يتم العثور عليها أبدا في تلك المنطقة".

وتل السمارة يعد من أكبر الأماكن المتواجد بداخلها أثار فى محاظفة الدقهلية، يبعد عن مدينة المنصوة، عاصمة المحافظة قرابة الـ 25 كيلو متر.

مصدر مطلع أكد أنه تم اكتشاف تلك بقايا القرية منذ شهر مارس الماضى خلال عمل البعثة الفرنسية، موضحًا أن الاكتشاف بقايا فقط وليست قرية كاملة.

كما أكد أن ذلك الاكتشاف يعد واحد من أهم الاكتشافات فى دلتا مصر موضحًا أن تل السمارة من أهم التلال الذى يتم اكتشاف الكثيرمن الاثار يوما بعد يوما، مضيفًا أن محافظة الدقهلية يوجد بها مخزن للاثار يضم اكثر من 30 ألف قطعة أثرية وتم توزيع البعض منهم فى المتحف المصرى.

وقال فريدريك جاياو رئيس بعثة تل سمارة: إن الاكتشافات "تؤكد وجود مجتمعات مستقرة في المناطق الرطبة في الدلتا من الألفية الخامسة قبل الميلاد".

وأضاف أن النتائج قدمت "فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن مجتمعات ما قبل التاريخ التي عاشت في الدلتا" قبل الحكم الفرعوني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن تكشف حقيقة تراجع أسعار الفراخ 30 جنيها