اعلان

من كوبري جرجا لـ محور طما.. مشروعات عملاقة بسوهاج ترى النور لأول مرة في عهد السيسي (فيديو وصور)

ينعم صعيد مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنفيذ العديد من المشاريع العملاقة في مجال الطرق والكباري، وكان لمحافظة سوهاج نصيب كبير منها، وترصد "أهل مصر" أبرز هذه المشروعات فيما يلي..

- محور كوبري جرجا العلوى على النيل:

افتتح الكوبري في 14 مايو من العام الماضي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، بطول 10 كم، وبعرض 21 مترًا، بنظام الاتجاهين، وبتكلفة 497 مليون جنيه، وأيضًا يتم الآن إنشاء أكبر محور على النيل في إفريقيا "محور كوبري طما العلوي على النيل" بطول حوالي 22 كيلو متر وعرضه 21 مترا تقريبا للمراحل الثلاثة الأولى.

- محور طما العلوي:

محور طما العلوي على النيل بسوهاج من أهم المحاور التي تم إنجاز العمل بها في ظل ولاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي تم الانتهاء من العمل بالمرحلة الأولى منه من الناحية الإنشائية ولا يتبقى إلا بعض التشطيبات البسيطة.

وانتهت شركة النيل العامة للطرق والكباري، من تنفيذ المرحلة الأولى من "محور كوبرى طما العلوى على النيل"، تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، حيث يتكون محور كوبري طما العلوي على النيل، من كوبري النيل، وكوبري السكة الحديد، و8 كباري صغرى، و16 نفق، و4 برابخ، ويذكر أنه بلغت نسبة التنفيذ بالمرحلة الثانية حوالى 18% بتكلفة إجمالية حوالي 350 مليون جنيه.

وأكد أحد المهندسين القائمين على المشروع أنه يتم تنفيذ المحور على 3 مراحل حتى الآن، المرحلة الأولى من كوبري النيل إلى كوبري السكة الحديد بطول 6.8 كيلومتر، أما المرحلة الثانية بطول 6 كيلو متر، والثالثة بطول 7 كيلومتر، من كوبري السكة الحديد إلى أول فتحة الغنايم المؤدية للطريق الصحراوي الغربي بطول تقريبي 22 كم بتكلفة إجمالية لجميع المراحل بلغت 1.55 مليار جنيه.

يبلغ طول المرحلة الأولى من محور طما على النيل 6.8 كيلومتر وعرض 21 مترًا ويقع عليها عدد 5 كباري و8 أنفاق و4 برابخ، وتبلغ تكلفة تنفيذها 550 مليون جنيه، وكمية الخرسانة المسلحة المستخدمة 66 ألف متر مكعب، وأطوال الخوازيق 17600 متر طولي، وكمية حديد التسليح 16500 طن، وعدد 2 فتحة ملاحية بطول 120 متر وكمية كابلات عالية الشد 650 طن.

يذكر أن العمل بدأ في كوبري طما العلوي عام 2009 وكان المفترض الانتهاء منه خلال 3 سنوات ولكن توقف العمل بسبب ثورة 25 يناير ونقص الماديات وخلاف الأهالي أصحاب الأراضي المراد انتزاعها لتكملة المشروع بسبب مستحقاتهم المالية، وتم فى عهد الرئيس السيسي استكمال المشروع والانتهاء من المرحلة الأولى منه حتى الآن.

وأكد مدير مرور سوهاج أن محور كوبرى طما العلوى على النيل يُقلل الزحام المروري على الطريق الزراعي السريع الغربي "أسيوط - سوهاج" بمدينة طما ، والمحور سيساهم فى ربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوي الشرقي بأسيوط وحتى الطريق الصحراوي الغربي بسوهاج، وتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة واتاحة فرص عمل جديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال