دوري الأمم الأوروبية في نسخته الافتتاحية من الألف إلى الياء

كتب : محمد رضا

تبدأ غداً الخميس، منافسات أحدث بطولات الاتحاد الأوروبي فيما يخص المنتخبات، دوري الأمم الأوروبي، في محاولة لشغل الأجندة الدولية بمباريات ذات طابع أكثر جدية من تلك الودية، ويهدف اليوفا من وراء البطولة إلى تقليص عدد اللقاءات الودية للفرق الأوروبية، بالإضافة إلى إعطاء الفرصة للفرق الصغيرة للحصول على مقعد في بطولة أمم أوروبا 2020، إذ يتأهل 4 فرق مباشرة إلى البطولة الأم عبرها.

ويعتمد نظام البطولة على تقسيم الفرق الأوروبية إلى 4 مستويات: A-B-C-D، ويتم التصنيف بحسب ترتيب الفرق في تصنيف اليوفا للمنتخبات، حيث يحتوى التصنيف A على الفرق الأعلى تصنيفا وهكذا.

- معايير دوري الأمم الأوروبية 2018

سيكون دوري الأمم الأوروبية 2018–19 الموسم الافتتاحي لدوري الأمم الأوروبية، وهي منافسة كرة قدم دولية مزمعة والتي تشارك فيها الفرق الوطنية للرجال التابعة للاتحادات الـ55 الأعضاء في الويفا، وستعمل المنافسة التي ستعقد في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2018 (مرحلة المجموعات) ويونيو 2019 (نهائيات دوري الأمم)، أيضا كجزء من عملية التأهيل لبطولة أمم أوروبا 2020، حيث ستمنح بطاقات في المباريات الفاصلة التي ستبت في أربع من أربع وعشرين من أماكن المسابقة النهائية.

أقرت اللجنة التنفيذية التابعة لليويفا رسميا شكل وجدول دوري الأمم الأوروبية في 4 ديسمبر 2014، ووفقا للشكل المعتمد، ستقسم الفرق الوطنية الـ55 لليويفا إلى أربع درجات (تسمى "دوريات").. 12 فريق في الدوري أ، و12 فريق في الدوري ب، و15 فريق في الدوري ج، و16 فريق في الدوري د.

وبالنسبة لدوري الأمم الأوروبية 2018–19، ستقسم الفرق وفقا لمعاملات فرقها الوطنية لليويفا بعد انتهاء تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 (لن تدرج نتائج المباريات الفاصلة)، مع لعب الفرق الأعلى مرتبة في الدوري أ، وما إلى ذلك.

ستقسم الدرجة إلى أربع مجموعات تتألف من ثلاثة أو أربعة فرق، لذلك سيلعب كل فريق أربع أو ست مباريات ضمن مجموعته (باستخدام شكل دورة روبن ذهاب وإياب)، وذلك في أيام مباريات مزدوجة في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2018.

في الدرجة العليا الدوري أ، ستتنافس الفرق على أن تصبح بطل دوري الأمم أوروبية، وسيتأهل فائزو المجموعات الأربع في الدوري أ إلى نهائيات دوري الأمم في يونيو 2019، والتي ستلعب في شكل مرحلة خروج المغلوب، حيث سيتألف من نصف النهائي، ومباراة فاصلة للمركز الثالث، والنهائي.

يتم تحديد مواجهات نصف النهائي، بالإضافة إلى الفرق المنزلية الإدارية الخاصة بالمباراة الفاصلة للمركز الثالث، والنهائي، بواسطة قرعة.

سيتم اختيار البلد المضيف فيما بين الفرق الأربعة المتأهلة في ديسمبر 2018، على أن يتوج الفائز بالنهائي كبطل لدوري الأمم.

ستتنافس الفرق أيضا على الصعود والهبوط إلى درجة أعلى أو أقل.. في كل درجة، سيتم ترقية الفائزين الأربعة (باستثناء الدوري أ) في حين سيتم إنزال الفرق الأربعة الأخيرة لكل مجموعة (باستثناء الدوري د) غير أنه سيتم في الدوري ج، وذلك بسبب اختلاف حجم المجموعات، إنزال الفرق الثلاثة ذات المركز الرابع والفريق الأدنى مرتبة صاحب المركز الثالث.

سيجري ربط دوري الأمم الأوروبية 2018–19 بتصفيات بطولة أمم أوروبا 2020، مما يتيح للفرق فرصة أخرى للتأهل لبطولة أمم أوروبا 2020.

عملية التأهيل الرئيسية بدأت في مارس 2019 بدلا من أن تبدأ في سبتمبر 2018 عقب كأس العالم لكرة القدم 2018، وستنتهي في نوفمبر 2019.. وسيظل الشكل كذلك إلى حد كبير، على الرغم من أنه سيتم البت في 20 فقط من الأماكن الـ24 الخاصة بالمسابقة النهائية من عملية التأهيل الرئيسية، مما سيترك أربعة أماكن لم يبت فيها بعد. وستتألف الفرق الـ55 من 10 مجموعات بعد انتهاء دوري الأمم (خمس مجموعات تتألف من خمسة فرق وخمس مجموعات من ستة فرق، على أن يتم ضمان زج المشاركين الأربعة في نهائيات دوري الأمم الأوروبية في مجموعات مكونة من خمسة فرق)، على أن يتأهل أول فريقين في كل مجموعة.

بعد ذلك، سيشارك ما مجموعه 16 فريقا في المباريات الفاصلة التأهيلية، التي ستجري في مارس 2020، حيث ستتاح فرصة ثانية للتأهل لبطولة أمم أوروبا 2020.. وسيتم اختيار الفرق الـ16 على أساس أدائها في دوري الأمم الأوروبية. وستقسم الفرق الـ16 إلى أربعة مسارات، يضم كل منها أربعة فرق، على أن يتأهل فريق واحد من كل مسار للمسابقة النهائية. وسيكون لكل دوري مساره الخاص في المباريات الفاصلة إذا توفرت أربعة فرق على الأقل.

سيتأهل الفائزون في مجموعة دوري الأمم تلقائيا لمسار المباريات الفاصلة الخاص بدوريهم.. إذا كان فائزو المجموعات متأهلين بالفعل من خلال المرحلة النموذجية التقليدية للمجموعات، فسيستعاض عنهم بالفرق الأفضل التالية أسماؤهم في الدوري ذاته.. ومع ذلك، إذا لم تكن هناك فرقا كافية في نفس الدوري، يحل محل الفائز في المجموعة أفضل فريق آخر في الترتيب العام، ولكن لا يمكن للفائز في المجموعة أن يواجهوا فرقا من دوري أعلى.

يذكر أن جميع الفرق الوطنية لليويفا والبالغ عددها 55 فريقا مؤهلة للتنافس في دوري الأمم الأوروبية 2018–19.. وسيقسم الأعضاء الـ55 في ذلك الوقت إلى "الدوريات" الأربعة (12 فريقا في الدوري أ ، و12 فريقا في الدوري ب، و15 فريقا في الدوري ج، و16 فريقا في الدوري د) وفقا لمعاملات الفرق الوطنية التابعة لليويفا،(لا تشمل المباريات الفاصلة)، مع لعب الفرق الأعلى مرتبة في الدوري أ، وما إلى ذلك.. وقد أعلن عن أوعية التصنيف للقرعة في 7 ديسمبر 2017 الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً