اعلان

إنجليزي بالمصري.. 5 مواقف لن ينساها المصريون لـ"جون كاسن" السفير البريطاني السابق

"جون كاسن" السفير البريطاني السابق

"عفارم، اشطا ياباشا، رمضان كريم ومتنسوناش في التمر" لم تكن كلمات على لسان أحد سكان شبرا الخيمة أو أحد أبناء الصعيد الكرام، والذين نتعود منهم كأهل مصر على كرمهم وطيبتهم، وإنما كانت كلمات على لسان السفير البريطاني الراحل عن مصر بعد انتهاء ولايته جون كاسن والذي تمكن خلال 4 سنوات من دخول قلوب المصريين، والعمل بشكل جعله فريدًا من نوعه على مستوى العمل الدبوماسي لدأبه في تعلم الطريق المصرية الشعبية.

ولم يكن كاسن كغيره من السفراء والدبوماسيون الذين عهدتهم القاهرة، والذين دأبوا على ارتداء الملابس الرسمية والبدل السوداء في كافة المناسبات سواء التي تناسب ذلك أولا، وإنما تخلص منذ اليوم الأول له في القاهرة عن هذه المراسيم، وبدأ بخطة عمل جديدة ومختلفة تمام، خطة لا يمكن تسميتها سوى بـ"الكتالوج المصري".

ويبرز "أهل مصر" أبرز مواقف السفير البريطاني السابق جون كاسن خلال الـ4 سنوات تولى فيهم منصب السفير البريطاني في القاهرة.

في بداية عمل كاسن في القاهرة، نشر صورً له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يبرز مشاركته في حملة للتبرع بالدم، خلال شهر رمضان الكريم.

وكتب على صفحته: "في شهر الخير والكرم، حبينا نشارك المصريين نفس المشاعر فاتجمعنا الأسبوع اللي فات في السفارة قبل رمضان عشان نتبرع بالدم".

كما قدم الشكر للمركز القومي لنقل الدم، قائلا " شكراً للمركز القومي لنقل الدم اللي بينقذ حياة 5 مليون شخص كل سنة، نورتونا ورمضان كريم".

في عام 2014، وفي ظل اشتداد المنافسة بين الأهلي والزمالك في الدوري العام، كشف عن طبيعته الاهلاوية خلال صورة مع لاعب الأهلي وهيدرسفيلد الإنجليزي رمضان صبحي، وهو يقف على الكرة.

وقال من خلال تويتر: "رسمياً رمضان صبحي في الدوري الإنجليزي، سلمته التأشيرة وجواز سفره "، موجهًا رسالة إلى رمضان، قال خلالها: " باسبورك في إيدك تأشيرتك معاك.. تجيب الدوري وتيجي".

وفي الوقت ذاته، لم تنفصل طبيعته الشعبية عن الرسمية، حينما قام بعزومة على عربة فول لطاقم السفارة البريطانية.

"عزمت زمايلي في السفارة على الفطار، وجبنا أحلى عربية فول في السيدة زينب عندنا.. اللمة الحلوة".

كما نشر صورة آخرى، يقبل فيها عزومة أحد المواطنين في شوارع القاهرة، على عصير قصب، مؤؤكدا أنها كانت مصدر فخر واعتزاز كبير له، وقبلها على الفور.

خروجه من مصر

في لقطة لم ينقصها سوى الدموع، كتب كاسن على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مودعًا الشعب المصري بعد انتهاء ولايته: "4 سنين فى مصر و1 مليون متابع، شكرا أهل تويتر فى مصر على تواصلكم معايا وعلى المناقشات وخفة الدم والنقد كل ده علمنى أشوف مصر بعيون مصرية، منورين الأكونت".

وفي صباح اليوم 5-9-2018، أعلنت الخارجية البريطانية، تعيين السفير جيفري آدمز بديلا لكاسن في مصر، ليترقب الجميع السفير الجديد ومدى مرءمته للاجواء المصرية، مثلما نجح كاسن في الأمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي