اعلان

المكسرات تغنيك عن الإفطار .. تعرف على فوائدها

كتب : سها صلاح

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الوجبات الخفيفة مثل اللوز قد يعوض عن تخطي وجبة الإفطارن وأكدت الدراسة إلى أن الطلاب الذين يفتقدون الوجبة الأكثر أهمية في اليوم لديهم مستويات أفضل من السكر في الدم إذا اختاروا تناول وجبة خفيفة في الصباح الباكر.

وقال الدكتور رودي أورتيز، من جامعة كاليفورنيا: "هذه الدراسة ، وهي الأولى بين طلاب الجامعات ، تظهر أنه بالنسبة لأولئك الذين يتخطون وجبة الإفطار، واللوز هي اختيار وجبة خفيفة جيدة."

وتشير أبحاث سابقة إلى أن اللوز يحتوي على دهون صحية وبروتين وفيتامين E وماغنيسيوم، وقد ارتبط الجوز بانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وكذلك انخفاض الجوع وزيادة الوزن.

وحلل الباحثون 73 طالبا جامعيا في السنة الأولى اعترفوا بتخطي وجبة الإفطار،وقد تم اختيار الطلاب الجامعيين بسبب الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن ما بين 20 و 43 في المائة منهم لا يتناولون وجبة الإفطار.

أفاد حوالي 63% من المشاركين بأنهم يتناولون وجبة الإفطار أبدا ، نادرا أو مرتين أو أربع مرات في الأسبوع، وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، ثلاثون منهم يتناولون 56 جرام من اللوز المحمص الجاف ، يساوي 320 سعرة حرارية ، كل يوم لمدة ثمانية أسابيع.

وقيل جميع المشاركين إلى الحفاظ على ما تبقى من النظام الغذائي وممارسة نظام نفسه أثناء الدراسة، التي مولها مجلس اللوز في كاليفورنيا، وراقب الباحثون الطلاب في أيام الأسبوع لضمان أنهم يأكلون وجباتهم المخصصة ، وذكرهم بأن يفعلوا ذلك عن طريق النص في عطلة نهاية الأسبوع والعطلات.

وتشير النتائج التي نشرت في دورية Nutrients إلى أن الطلاب الذين يتناولون اللوز لديهم مستويات أقل من السكر في الدم بعد ساعتين ، بالإضافة إلى مقاومة أقل للإنسولين بنسبة 34% ، مقارنة بأولئك الذين يتناولون البسكويت.

تحدث مقاومة الأنسولين عندما تتوقف خلايا الشخص عن الاستجابة للهرمون وتعد علامة مبكرة على مرض السكري،على الرغم من أن الطلاب الذين تناولوا اللوز والمكسرات حصلوا على معدل 1.7 رطل (0.8 كجم) أثناء الدراسة ، إلا أن الأبحاث السابقة تشير إلى أن زيادة الوزن بين 2.2 رطل و 6.6 رطل (من 1 إلى 3 كجم) أمر شائع عندما يبدأ الناس الدراسة الجامعية.

وتشير النتائج إلى أن الطلاب يجدون اللوز أكثر جاذبية من البسكويت عندما يؤكلونه كل يوم ، وهو ما يدعي الباحثون أن "الاستهلاك المتكرر لوجبة خفيفة مغذية مقبول بشكل جيد على وجبة خفيفة من الكربوهيدرات المكررة".

ويعتقد الباحثون أن اللوز قد يكون له فوائد أكبر بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو محيط الخصر الكبير مقارنة بالطلاب الأصحاء المشمولين في الدراسة.

كما أنهم يضيفون أن الدراسة ستكون أكثر دقة إذا كانت تحتوي على مجموعة ثالثة لم تتناول وجبة الإفطار أو تتناولها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة