اعلان

كل ما تريد معرفته عن تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق

كتب :

أعلنت وزارة التعليم العالي نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة للالتحاق بالجامعات والمعاهد المختلفة لطلاب الثانوية العامة، قبل أيام قليلة من بدء الدراسة في الجامعات، ويحتاج الطلاب وأولياء الأمور إلى إجابات عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بالمرحلة الثالثة للتنسيق، أبرزها تحويلات تقليل الاغتراب، وتقدم "أهل مصر" خدمة لقراءها، حيث ترصد أبرز المعلومات وكل ما يريد الطالب معرفته عن تقليل الاغتراب..

- بدء تحويلات تقلقل الاغتراب:

وفق إعلان وزارة التعليم العالي، فإن انطلاق تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق وكذلك طلاب المرحلتين الأولى والثانية، الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب سيكون بدءا من يوم السبت الموافق 8 سبتمبر المقبل، وحتى يوم الأربعاء الموافق 12 سبتمبر.

- طريقة تحويلات تقليل الاغتراب:

تتم عملية تحويلات تقليل الاغتراب، عن طريق موقع مكتب التنسيق على الإنترنت، ووضعت الوزارة عدد من الشروط، سيتم ذكرها لاحقًا في التقرير، من أبرزها أن يكون التحويل في الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- هل توجد تحويلات ورقية؟

وزارة التعليم العالي أكدت أنه لا توجد تحويلات ورقية، والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، واستيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها مثل اجتياز اختبار القدرات، وتكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

- قواعد تقليل الاغتراب:

وتنقسم إلى نوعين وفقًا لموقع وزارة التعليم العالي، أولها تحويل إلى كلية غير مناظرة، وتكون وفقًا للآتي..

1. يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

أما النوع الثاني وهو تحويل إلى كلية مناظرة:

حيث يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأونروا: غزة أصبحت الآن جحيما على الأرض