اعلان

6 أسباب للجلطة القلبية.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

الجلطة القلبية هى نتيجة انسداد تدفق الدم إلى القلب بسبب الدهون والكوليسترول، لتتشكل بعدها ترسبات في الشرايين المؤدية إلى القلب والشرايين التاجية وحينها يتوقف الدم وتدمر جزء من عضلة القلب.

ويرى متخصصون، إن السبب وراء الجلطات يرجع إلى مرض شرايين القلب التاجية، وهو بطء تراكم الترسبات الدهنية على الجدار الداخلي للشرايين الذي تغذي عضلة القلب بالدم، وهي ما تسمى بالصفائح الدموية.

وحدد الأطباء عدد من أسباب وقوع الجلطات منها الزيادة في السن، التدخين، ارتفاع ضغط الدم كنتيجة عن السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو مستويات الدهون الثلاثية أو السكري، أو أن يكون التاريخ العائلي يحتوي على العديد من الحالات التي أصيبت بالنوبات القلبية، إضافة إلى قلة النشاط البدني، التعب والضغط النفسي.

ويرى متخصصون أن أعراض الجلطة القلبية تشمل ضيقاً في التنفس، التعرق، التعب، الدوار أو الدوخة، الإحساس بالضغط، آلام في الصدر، العنق ثم ينتشر إلى الفك أو الظهر، لكن هذا يبدو متفاوتاً بين الأشخاص، الغثيان، عسر الهضم، حرقة في المعدة، ألم في البطن، آلام في الجزء العلوي من الجسم كالكتفين، الذراعين، الظهر، الرقبة والأسنان، الشعور بالقلق والتوتر.

للوقاية من حدوث الجلطة القلبية يمكن تغيير بعض الأنماط الحياتية كالإقلاع عن التدخين، السيطرة على مستويات ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، إجراء الفحوصات الطبية باستمرار، ممارسة التمارين الرياضة بانتظام، الحفاظ على الوزن الصحي باتباع نظام غذائي صحي للقلب، والتقليل من كمية الملح والدهون، التخفيف من التوتر والقلق والإجهاد، تناول الأدوية المناسبة التي يصفها الطبيب دائماً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030