10 أطعمة تساعدك في الاقلاع عن التدخين

تدخين السجائر يسبب العديد من الأمراض مثل سرطان الرئتين والبلعوم والقصبة الهوائية والضعف الجنسى وجفاف الجلد، كما يؤدي لتساقط الشعر وراتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وشبكية العين والتوتر واللامبالاة، على الرغم من أن معظم الناس يحاولون الاقلاع عن التدخين فإنهم يفشلون في السيطرة على أنفسهم ويستهلكون كميات كبيرة من السجائر يوميا.

وهناك بعض الأطعمة تساعد على الاقلاع عن التدخين ويمكنك محاولة تناول هذه اﻠ 10 الأطعمة التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين حسبما جاء في دراسة نشرتها مجلة ”أبحاث النيكوتين والتبغ”، والتي تضمنت بحوث استطلاع عن ما يفضله المدخنون من أصناف الطعام وما لا يفضلونه وما يساعدهم في الاقلاع عن التدخين وما يجعل لديهم الرغبة في التدخين.

1- أطعمة ومنتجات الألبان

عادة عندما تدخن سوف تفقد شفتيك ليونة، وسوف تصبح أكثر قتامة في اللون فإن شرب كوب من الحليب يساعد في احياء تلك الشفاه القاتمة ثم أن طعم الحليب لديه القدرة على جعل طعم السجائر مريرة، كما يساعد علي تدوير مادة النيكونين الطبيعية في الجسم ويحافظ علي مستواها في الدم ومن ثم لا يحتاجها من السجارة فعليك بشرب كوب من الحليب لمواجهة التدخين.

2- الكرفس والجزر والخيار والطماطم:

وتحتوى الطماطم (وهي تنتمي إلى عائلة نبتة التبغ نفسها) على حفنة من المواد الكيماوية التي توجد في السيجارة ولكن في شكل غير ضار وبالاضافة الي العناصر الغذائية التي يمكنك الحصول عليها من هذه الخضروات، فإنها تجعل المدخن أقل اعتمادا على النيكوتين وتساعد أيضا في تقليل الرغبة في التدخين وتجعل طعم السجائر غير سارة وبالتالي انخفاض في الرغبة الشديدة للتدخين.

3- القرنبيط

القرنبيط مفيد للمدخنين وغير المدخنين وهذه الأنواع من الخضار هي المسؤولة عن إنتاج المواد الكيميائية التي تحمي الرئتين من السموم.

4- الليمون والبرتقال

والتدخين يؤدي الي نقص فيتانين سي وتناول هذه الثمار يؤدي الي تعويضه كما أن الليمون والبرتقال غني بفيتامين ج والذي يقلل من نسبة النيكوتين في الجسم ولذلك ينصح المدخن بالاكثار منها.

5- التفاح والموز

التدخين يعطي الجسم الكثير من السموم في الدم، ويمكن تناول التفاح بشكل يومي حيث يحتوي على الكثير من المياه والبكتين التي تساعد على اخراج السموم من الجسم، كما أن الموز الغني بفيتامينات المجموعة ب التي تعتبر من أكثر الفيتامينات التي يدمرها التدخين في الجسم وهو غني ببعض المعادن التي لها وزنها، ومن أهمها البوتاسيوم.

6- الزنجبيل، والثوم والبصل

هذه التوابل الثلاثة التي تجعل الوجبات لذيذة ومفيدة تستخدم أيضا في مكافحة تدخين السجائر. والنكهة المنعشة تساعدك على إطلاق سراح هؤلاء السموم التي تحصل عليها من السجائر، ويمكن أن تساعد أيضا في الحفاظ على تدفق الدم والضغط المتوازن عند الانسحاب من عادة التدخين لديك.

7- الزعتر والبقدونس

يمكن أن هذه الأعشاب تقليل الرغبة الشديدة في التدخين، يمكنك محاولة لدمج هذه الأعشاب في الأطباق المختلفة أو جعلها في الشاي.

8- العسل

ويحتوي علي المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في إزالة السموم من الجسم.

9- القرفة

القرفة هي نظيرة صحية للسجائر ولها رائحة بنكهة وتعمل القرفة علي تهدئة الأعصاب وتنشيط الدماغ.

10- شرب المزيد من الماء

يمكن شرب حوالي لترين من الماء يومين أو أكثر، فذلك يساعد على طرد السموم المتبقية من التدخين في الجسم بسرعة أكبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس ناعية حسن نصر الله: ارتقى شهيدًا مع ثلة من إخوانه القادة