اعلان

"الاكتئاب".. كل ما تريد معرفته عن هذا المرض

الاكتئاب

انتشرت حالات الاكتئاب بشكل كبير مؤخرًا وأصبح يطلق عليه" مرض العصر"، ويقدم اليوم موقع "أهل مصر"، كل ما تريد معرفته عن هذا المرض.

أقرأ أيضًا.. طبيب نفسى: مخ الإنسان يحتوي على الأفيون والحشيش

الاكتئاب "Depression"، يعرف بأنه "الاضطراب الاكتئابي الحاد"، أو الاكتئاب "السريري الإكلينيكي"، وهو مرض يصيب النفس والجسم، ويؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية، وقد أثبت أن الاكتئاب يعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، والأشخاص المصابين بمرض الاكتئاب لايستطيعون الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ أن الاكتئاب يسبب لهم شعورًا بانعدام الرغبة في الحياة.

ويشخص الأطباء "الاكتئاب"، كمرض مزمن يتطلب علاجًا طويل المدى، بالضبط كما يتم التعامل مع مرض السكرى "Diabetes"، وأن بعض المصابين بمرض الاكتئاب يتعرضون لفترة واحدة من الاكتئاب فقط، لكن الشائع لدى غالبية المرضى تتكرر أعراض الاكتئاب وتستمر مدى الحياة.

وأثبتت الدراسات أنه إذا تم التشخيص والعلاج بطربقة سليمة، يمكن التقليل من أعراض الاكتئاب، حتى لو كانت أعراض الاكتئاب حادة.

وتكون أعراض الاكتئاب مختلفة ومتنوعة لأنه يظهر بأشكال مختلفة عند مختلف الأشخاص، فمثلًا قد تظهر أعراض الاكتئاب لدى شخص عمره 25 سنة مصاب بمرض الاكتئاب تختلف عن تلك التي تظهر عند شخص عمره 70 سنة، وقد تظهر لدى بعض المصابين بمرض الاكتئاب أعراض حادة جدًا إلى درجة واضحة تشير بأن شيئًا ما ليس على ما يرام.

ومن أشهر وأهم أعراض الاكتئاب:

1-فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية.

2-الإحساس بالعصبية والكآبة.

3-الإحساس بفقدان الأمل.

4-نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر.

5-اضطرابات في النوم.

6-كما أن المصاب بالاكتئاب يعاني من صعوبات في التركيز.

7-أيضًا صعوبات في اتخاذ القرارات.

8-زيادة أو نقصان شديد في الوزن بدون قصد.

9-العصبية المفرطة.

10- الشعور بالقلق والضجر.

11-إحساس بالتعب أو الأرهاق الدائم.

12-إحساس بقلة القيمة.

13-فقدان الرغبة في التقرب من الجنس الأخر.

14-تراوده أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً