خبيرة تربوية تنتقد تجاهل "شوقي" لـ"التعليم الفني": "الطلاب مبيعرفوش يقروا"

فاطمة تبارك، خبيرة التعليم الفني
كتب : منى حسن

عبرت فاطمة تبارك، خبيرة التعليم الفني، عن استيائها لتجاهل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الحديث عن تطوير التعليم الفني في مصر، خلال المؤتمر الذي عقده اليوم، لشرح تفاصيل النظام التعليمي المصري الجديد، مؤكدة على أنه لا يوجد اهتمام كافي بالتعليم الفني في مصر.

وأعلنت تبارك، في تصريح لـ"أهل مصر"، رفضها لنظام تنمية المهارات الذي من المقرر تطبيقه على النظام الفني، بداية من العام الدراسي الجديد، والذي يوصي باستقطاع بعض الحصص العملية، والمقدر عددها 9 حصص، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي من التعليم الفني هي تنمية المهارات العملية لدى الطلاب التي تساعدهم على التكيف مع طبيعة العمل، وليست المهارات النظرية، فكيف يتم استقطاع الحصص العملية؟ .

وأشارت خبيرة التعليم الفني، إلى أن النظام الجديد يقتضي بتعليم الطلاب كافة مهارات اللغة العربية، في أول ترم دراسي، كترم تمهيدي، لافتة إلى طلاب التعليم الفني يأتوا بعد 9 سنين دراسة لا يعرفون القراءة والكتابة، فكيف سيتم تعليمهم في ترم دراسي واحد كافة مهارات اللغة العربية.

وأشارت إلى أن مدرسي التعليم الفني، يأتون انتداب من مدارس التعليم العالي، وبالتالي يكونوا على غير دراية بأصول التعليم الفني، فكان من الأولى أن يتم تدريب معلمي التعليم الفني مثلما تم في التعليم الأساسي، لافتة إلى أنه لم يتم تحديث المناهج.

وفي سياق متصل، عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، اليوم الأحد، مؤتمر صحفي، استعرض فيه ملامح النظام التعليمي الجديد في مصر، والذي من المقرر بدايته بعد أسبوعين، كما استعرض انجازات الوزارة خلال العام ونصف الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حبس سوزي الأردنية سنتين وغرامة 300 ألف جنيه لسبها والدها على الهواء