اعلان

تعرف على أغرب العادات للاحتفال برأس السنة الهجرية (صور)

تحل غدًا رأس السنة الهجرية، حيث تبدأ في أول يوم من شهر محرم، و في هذا اليوم المبارك يقوم المسلمون بالأحتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة، التي قام بها النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

أقرأ أيضًا..في تجربة فريدة من نوعها.. الشعب يشكل لجنة خاصة ليشرف على أداء الشرطة

وقد اختلفت أساليب ومظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية علي مر الزمن، ومن بلد لأخرى أيضًا، حيث ظهرت عادات وأساليب جديدة فى طريقة الاحتفال بهذا العيد، ومنها قيام المسلمون بتبادل الهدايا، والتهنئه الخاصة بمناسبة رأس السنة الهجرية، ومنهم من يقوم بأحياء الاحتفالات عن طريق قراءة القرآن الكريم، والاحاديث النبوية، والمدح.

ومن ناحية أخرى نجد أن بعض الناس يعتبرون إقامة مظاهر الأحتفال بعيد رأس السنة الهجرية "بدعة"، لعدم معرفة أصلها من السابقين، ويقولون أنها مجرد عادة جاهلية قديمة، ولكن وضح البعض الأخر من الناس الذين يقومون بالاحتفال بمناسبة رأس السنة الهجرية، أنهم خصصوا هذا العيد لأحياء هجرة الرسول الشريف محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، فقد كان الخلفاء الفاطميين يعتنون بهذا اليوم من كل عام، ويعرض لكم موقع "أهل مصر"، فيما يلي بعض أبرز مظاهر الأحتفالات التي تقام في الدول العربية الأسلامية. 

1-في مكة المكرمة

ي هذا اليوم المميز من كل سنة، تقوم الحكومة بإعطائه أجازة رسمية، وتبدأ الناس بإظهار سعادتهم واحتفالهم بهذا العيد عن طريق بعض العادات المتوارثة، ومنها، الاعتكاف لأداء الصلاة، ويتبادلون التهنئة، ويقومون بتناول "طبق الملوخية"، وأيضًا الحليب المعروف بـ "أبو الهيل"، وذلك اعتقادًا منهم بأنه يجلب التفاؤل والبركة والخير لهم مع قدوم العام الجديد.

2-في مصر

نجد في مصر الأحتفال بعيد رأس الهجرية ملئ بالبهجة ومظاهر السعادة، حيث تنتشر التهنئات بين الناس، ويجتمعون ليتحدثون عن أحداث الهجرة النبوية، وفضل هذا اليوم، وأيضًا يرتدون ملابس جديدة وجميلة تدل علي قدوم العيد، وبأكلون الكثير من الحلويات، أعتقادًا بأنها تجلب الخير مع السنة الجديدة وجعلها سنة خير، أيضًا من السلوك المبهج قيام الأطفال باللعب والغناء.

3-تركيا

تقوم الدولة بأطلاق الألعاب النارية معلنة بذلك أحتفالها وسعادتها بقدوم عام هجري جديد، ويجتمع الكثير من الناس لمشاهدة تلك الألعاب المبهحة، ثم يقومون بتوزيع الحلويات والسكريات على الأطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً