اعلان

ننفرد بنشر أقوال «رئيس أمن المقاولون العرب» في قضية اقتحام «نقابة الصحفيين»

كتب :

انفردت «أهل مصر» بنص التحقيقات مع اللواء محمد الصادق إبراهيم رئيس قطاع الأمن بشركة المقاولون العرب، في القضية المتهم فيها يحيى قلاش نقيب الصحفيين وخالد البلشي رئيس لجنة الحريات بالنقابة، وجمال عبد الرحيم السكرتير العام للنقابة، والخاصة بإيواء صحفيين صادر بحقهم أمر قضائي بالضبط والإحضار.

** ما اسمك وسنك وعملك ومحل إقامتك؟

اسمي محمد الصادق إبراهيم سلامة علي، عمري 63 سنة، والعمل، لواء سابق بوزارة الداخلية وحالياً رئيس قطاع الأمن بشركة المقاولون العرب، ومقيم في 42 ش محمد كامل الحاروني – مدينة نصر أول القاهرة.

** ماهي طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي تحديداً ؟

أنا رئيس قطاع الأمن بشركة المقاولون العرب وأختص بالإشراف الأمني على جميع إدارات وفروع الشركة والتي من بينها إدارة صيانة والقصور والآثار وهي إدارة لها اختصاصات ومهام عديدة، من بينها إجراء أعمال الصيانة والأمن لعدة جهات سيادية فيما يخص الصيانة ومسؤولية الأمن الإداري والداخلي لنقابة الصحفيين وأنا أتولى هذا القطاع منذ شهر 3 لعام 2011.

** وما هي علاقة نقابة الصحفيين بشركة المقاولون العرب؟

هناك علاقة بين الجهتين ، بشأن تولي شركة المقاولون العرب أعمال الصيانة والتشغيل وأمن المرافق لمبنى نقابة الصحفيين وده من فترة .

** وما هي طبيعة عمل كلا من وليد سيد يوسف، ومحمد حسين محمد، ومحمد عبدالعليم محمد بشركة المقاولون العرب؟

هما الثلاثة أفراد أمن معنيين بإدارة الصيانة والقصور والآثار بشركة المقاولون العرب ومنتدبين للعمل بأمن نقابة الصحفيين.

** ما هي ما هي معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيق؟

هو اللي حصل أنه ورد إليا أتصال تليفوني من رئيس أمن مبنى النقابة "محمد عبدالعليم" مساء يوم 1/5/12016 ، أبلغني فيه أن رجال من الشرطة مرتدين ملابس مدنية قامو بالدخول إلى النقابة وأصطحبوا أثنين من الصحفيين اللي كانوا متواجدين في الدور الأرضي في النقابة وعقب ذلك وفي اليوم الثاني 2/5/2016 وورد إليه من ذات الشخص وأبلغني فيه بأن أعضاء نقابة الصحفيين يطلبون من فردين الأمن اللي كانو متواجدين وقت واقعة الاصطحاب الأثنين الصحفين من النقابة تحرير مذكرة تتضمن معلومات عن تلك الواقعة غير حقيقية، والأثنين أفراد الأمن رفضو يكملو العمل في النقابة نتية الضغوط التي تمار عليهم وأبلغني أنهم تقدموا بالفعل بطلب له يلتمسوا فيه نقلهم واسبعادهم من العمل في النقابة وأنا بالفعل طلبت منه احضارهم إلى المركز الرئيسي وإحضار المذكرات التي قدموها له وبالفعل حضروا لب كرروا ما أكدوه لمحمد عبدالعليم، وأكدوا طلبهم في عدم الاستمرار في العمل بالنقابة خاصة وأن هناك طلبات سابقة مقدمة منهم بذلك المضمون.

** وما مضمون ما قاله لك المدعو محمد عبدالعليميوم 1/5/2016 بشأن واقعة القبض على عمرو بدر ومحمود السقا تحديداً؟

هو أتصل بيا على التليفون وقالي أنها كان في اتنين صحفيين موجودين في النقابة وأنه في حوالي من سبع إلى عشر ضباط شرطة لابسين ملكي( مع العلم أنه ذكر في السابق لنهم كانو لابسين مدني) جم خبطوا على باب النقبة وكان في فردين أمن "محمد حسين" و"وليد سيد" فتحلهم وأنهم دخلوا على البهو اللي في الدور الأرضي واصطحبوا الأثنين الصحفيين دول وخرجوا، وقالي أنه كان جالو تليفون من ضابط قبلها سأله عليهم كان بقصد الأطمئنان أن هما موجودين وأتأكد منه أن هما موجودين في الدور الأرضي في البهو واللي هو بلغني بيه ساعتها.

** وهل سبق وأن تم إخطارك بشأن اعتصام كلا من المدعو عمرو بدر والمدعو محمود السقا بمقر النقابة وتاريخ وظروف ذلك الاعتصام؟

لأ ولأن ده شأن نقابي خاصة وان نقابة الصحفيين بيحدث فيها اعتصامات كثيرة وكلهم أعضاء نقابة والأمن متعود على الموضوع ده فمبخطرنيش بيه خاصة وأن ده أمر متعارف عليه بالنسبة لأعضاء النقابة ولكن لم يرد إليا أي إخطارات بشأن الأثنين صحفيين عمرو بدر ومحمود السقا غير واقعة اصطحابهم بمعرفة رجال الشرطة.

** وهل تم إخطارك يوم 2/5/2016 بمضمون المذكرات المراد توقيع فردي الأمن محمد حسين ووليد سيد عليها تحديداً؟؟

هو ورد إليا إتصال من محمد عبدالعليم وفقا لما كررته وحكالي أن هناك ضغوط تمارس على فردي الأمن لكي يوقعا على مذكرة تحتوي على معلومات غير حقيقية .

** وهل قرر لك سالف الذكر أنذاك مضمون المعلومات المخالفة للحقيقة المراد إثباتها بتلك المذكرة؟

هو قالي المذكرة مكتوب فيها قيام عدد كبير من رجال الشرطة باقتحام مقر النقابة والتعدي بالضرب على أحد أفراد الأمن وسفع الأخر، وأن هذا لم يحدث نهائياً وفقاً لرواية فردي الأمن فطلبت منه إحضار المذكرات وفردي الأمن إلى المقر الرئيسي.

** وهل قمت بالإستماع إلى فردي الأمن "محمد حسين" و"وليد سيد" آنذاك بشأن تفصيلات واقعة ضبط المتهمين عمرو بدر ومحمود السقا؟

أيوه

** وما الذي ذكره لك سالفي الذكر تحديداً؟

هما قالولي أن حوالي من سبع إلى عشر رجال شرطة مرتدين الملابس المدنية طرقوا على الباب ولما فتحنلهم توجهوا مباشرة إلى البهو في الدور الأرضي واستعلموا عن تحقيق الشخصية الخاص بكل المتواجدين ومن بينهم الأثنين المطلوب ضبطهم واصطحبوهم إلى خارج النقابة، كما ذكروا أن الأمر لم يستغرق من ثلاث إلى خمس دقائق، وأنه لم يحدث أي تعدي عليهما ولم يحدث أي نوع من أنواع التفتيش لمبنى النقابة ولم يكن أياً من رجال الشرطة يحمل أي أسلحة ظاهرة ولم يتوجه أياً منهم إلى أي أماكن أخرى داخل النقابة سى البهو في الدور الأرضي المتواجد فيه المطلوب ضبطهما وهو السبب اللي خلاهم يتصلوا بيه علشان اللي مكتوب في المذكرة مختلف عن الحقيقة.

** وهل قدم لك سالفي الذكر آنذاك المذكرات المحررة بشأن تلك الواقعة ؟

أيوه هما أدوني مذكرتين موقعين عليهم وليد ومحمد ومذكرة تالتة لم يوقع عليها سوى وليد بس ومحمد رفض وصورة من مذكرة تانية عليها تعديلات بخط اليد.

وقام رئيس قطاع الأمن بشركة المقاولون العرب، بتقديم الأحراز المكونة من عدد من المذكرات والتي ذكرها في التحقيق ..

** هل المذكرات المعروضة عليك الآن هي ذاتها التي قدمها إليك كلاً من محمد عبدالعليم ووليد سيد ومحمد حسين؟

أيوه

**وهل أطلعك سالفي الذكر آنذاك عن ظروف تحرير تلك المذكرات وتوقيعها على بعضها ؟

الحقيقة ما نقشتهمش في الظروف تحرير المذكرات ولكن اللي فهمته منهم أن هما طالبين منهم يمضوا على مذكرات تتضمن معلومات على خلاف الحقيقة وخلاف ما حدث فقولتلهم خلاص متمضوش على حاجة وأخدث المذكرات ووافقت على طلبتهم في النقل وتم استبدالهما بإتنين آخرين لمبنى النقابة ولا النيابة طلب محمد عبدالعليم أنا أرسلت إليه المذكرات يعرضها على النيابة .

**وما قولك فيما تضمنه الطلب الخاص بمندوبي الأمن "وليد سيد"و"محمد حسين" والمقدم منه صورة ضوئية لك والمذكور فيه أنه ثمة ضغوط نفسية تقع عليهما ؟

هما أبلغوني فقط أن هناك ضغوط نفسية تمارس عليهم للتوقيع على المذكرة اللي وليد وقع عليها ومحمد رفض التوقيع عليها .

**وهل أطلعك سالفي الذكر على طبيعة تلك الضغوط ؟

هو اللي عرفته منهم أن هناك إلحاح من النقابة في أن يتم التوقيع على المذكرات خاصة، وأن شركة المقاولونالعرب ليس طرفاً فيما يحدث من نزاع بين النقابة ووزارة الداخلية.

** هل هناك سلطة رئاسية لمجسل نقابة الصحفيين على أفراد الأمن القائمين بحراسة مبنى النقابة ؟

هي سلطة أدبية في أن هما شغالين معاهم وبيتولوا تأمين النقابة ولكن طبقاً من السلطة الفعلية على أفراد الأمن هي شرطة المقاولون العرب .

** وهل توجد بمقر نقابة الصحفيين ثمة كاميرات مراقبة ؟

لا لا يوجد أي كاميرات في مبنى كاميرات نقابة الصحفيين نهائياً.

** هل لديك أقوال أخرى ؟

لا يوجد أقوال أخرى

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث الرئيس الإيراني.. ماذا بعد وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومن هو محمد مخبر؟