اعلان

المتحف المصري يستقبل 71 قطعة أثرية من مخزن البهنسا في المنيا

المتحف المصري يستقبل٧١ قطعة أثرية من مخزن البهنسا بالمنيا
كتب : أهل مصر

قال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن المتحف المصري استقبل 71 قطعة اثرية من مخزن البهنسا بمحافظة المنيا.

وأضاف أن من اهم هذه القطع تابوت رائع لأحد النبلاء ويدعي نس بتاح ابن مونتومحات عمدة طيبة، مكون من جزئين عليه كتابات بالكتابة الهيروغليفية والغطاء يمثل وجه ادمي واليدان احداهما تمسك عقده ايزيس والاخرى تمسك عمود جد ويزن التابوت حوالي 5 اطنان، وتابوت آخر من الجرانيت الوردى لأوسرمونتو عليه كتابات بالحفر الغائر وأسطر من الكتابات الرأسية، ويزن التابوت حوالي٣ طن، هذا بالإضافة إلى 3 تماثيل كبيرة الحجم تصور المعبودة سخمت وهي جالسة على العرش و تمسك بيديها رمز الحياة (عنخ) ويعلو رأسها قرص الشمس.

وأشار د. توفيق إلى أنه من المجموعة أيضًا 4 أواني كانوبية ذات غطاء آدمي تمثل أولاد حورس الأربعة، امستي وحابي ودوا موت اف وقبح سنو اف، بالإضافة إلى تمثال للإله آمون وقناع مذهب مطعم العينين وتاج للمعبودة حتحور ومجموعة من رؤوس التماثيل.

وأكد عيسى زيدان مدير الترميم الاوليونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن فريق العمل بالمتحف قام باستلام جميع الآثار ومقارنتها بالسجلات وحرصت اللجنة على اعداد تقرير حالة لجميع القطع واجراء اعمال الترميم الاولى والتوثيق للقطع قبل اعمال التغليف و قام فريق العمل بتغليف القطع الثقيله باستخدام طريقه L shape وهي من الطرق الاكثر امانا في نقل الاثار خاصه في حاله وجود التماثيل في الوضع واقفا مع مراعاه استخدام مواد تغليف ىمنة على الأثر وأحزمة الربط على جميع الآثار.

اما بالنسبة للآثار المتوسطة، فقد تم تغليفها داخل صناديق مبطنة بالفوم المقوى والمقاوم للاهتزازات، أثناء عملية النقل واستغرقت رحلة النقل من مخزن البهنسا إلى مركز ترميم المتحف المصرى الكبير خمس ساعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: سندخل رفح لاستئصال حماس سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا