اعلان

حقن وعقاقير منع الحمل مالها وما عليها

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

الآن تستطيع تحديد النسل أو منع الحمل بشكل سريع وفعال وصحي، وفي هذا التقرير الذي أعده "أهل مصر" للسيدات المهتمين بالأمريكشف لكم الشكل الآمن لمنع الحمل من خلال نوعان من الحقن والعقاقير.

أولا: حقن منع الحمل

يمكنك الحصول على الحقن في أي وقت خلال الدورة الشهرية ، طالما أنك لست حاملاً،إذا كان لديك الحقن خلال أول 5 أيام من الدورة الشهرية ، فستكون حماية فورية من الحمل،إذا كان لديك الحقن في أي يوم آخر من الدورة ، فستحتاج إلى استخدام وسائل منع الحمل الإضافية ، مثل الواقي الذكري ، لمدة 7 أيام.

بعد الولادة

يمكنك الحصول على حقنة منع الحمل في أي وقت بعد الولادة إذا لم تكن ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، إذا كنت ترضعين طفلك ، فعادة ما يتم إعطاء الحقن بعد 6 أسابيع.

إذا بدأت بالحقن في اليوم 21 أو قبله بعد الولادة ، ستتم حمايتك من الحمل،إذا بدأت بالحقن بعد اليوم 21 ، فستحتاج إلى استخدام وسائل منع الحمل الإضافية ، مثل الواقيات الذكرية ، خلال السبعة أيام القادمة، من الآمن استخدام حقن منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية.

ومن تلك الديبوبروفيرا Depo-Provera: و يمتد مفعولها لمدة 12 أسبوع أي تؤخذ كل 3 شهور، والنورستيرات Noristerat: ويمتد مفعولها لمدة 8 أسابيع، أي تؤخذ كل 8 شهرين وتحتوي على البروجستين، وهذا هو هرمون طبيعي ينتجه المبيض كل شهر كجزء من الدورة الشهرية.

معظم النساء اللاتي يستخدمن حقنة "الديبوبروفيرا" لديهن تغييرات في فترات الحيض، قد تشمل هذه:

1-نزيف أو اكتشاف فترات الحيض

2-زيادة أو نقصان في نزيف الحيض

3-لا نزيف الحيض على الإطلاق.

قد يستغرق الأمر من 9 إلى 10 أشهر للحصول على الحمل بعد الحقنة الأخيرة.

وآثارها الجانبية المحتملة الأخرى لـ Depo-Provera:

1-زيادة الوزن

2-الصداع

3-الهلع

4-وجع بطن

5-دوخة

6-ضعف أو تعب

7-هشاشة العظام (فقدان كثافة العظام)

ثانياً: حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي نوع من الأدوية التي تحتوي على هرمونات تأخذها كل يوم لمنع الحمل، هناك العديد من العلامات التجارية المختلفة من الحبوب، حبوب منع الحمل آمنة إلى جانب منع الحمل ، تحتوي حبوب منع الحمل على الكثير من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا.

-كيف تمنع تلك الحبوب الحمل؟

من خلال منع الحيوانات المنوية من الاجتماع بيضة "وهو ما يسمى الإخصاب"، وبالتالي لا يوجد إباضة يعني عدم وجود بيضة تتسابق لتخصيب الحيوانات المنوية ، لذلك لا يمكن أن يحدث الحمل.

كما أن هرمونات الحبوب تزيد من كثافة المخاط الموجود في عنق الرحم، يجعل المخاط السميك العنقي من الصعب على الحيوانات المنوية أن تسبح إلى نوع بيض مثل حارس أمن لزج.

-هل تحمي حبوب منع الحمل من الأمراض المنقولة جنسيا؟

لا في حين أن حبوب منع الحمل جيدة حقا في منع الحمل ، فإنه لن يحميك من الأمراض المنقولة جنسيا، ولكن لحسن الحظ ، فإن استخدام الواقي الذكري في كل مرة تمارس فيها الجنس يخفض من فرصتك في الحصول على الأمراض المنتقلة جنسياً أو انتشارها.

حبوب منع الحمل لديها فوائد صحية:

الآثار الجانبية ليست دائما أمرا سيئا ، وحبوب منع الحمل ليست فقط لتحديد النسل، حبوب منع الحمل لديها العديد من الامتيازات إلى جانب منع الحمل، فقط تقلل تقلصات الدورة الشهرية ، فترات التخفيف ، وتقلل من خطر الحمل خارج الرحم.

يمكن أن تقلل حبوب منع الحمل المركبة أو تساعد على منعها:

1-حب الشباب

2-ترقق العظام

3-الخراجات في الثدي والمبايض

4-سرطان بطانة الرحم والمبيض

5-عدوى خطيرة في المبيضين وقناتي فالوب والرحم

6-نقص الحديد

7-الدورة الشهرية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً