البرازيل تفتح قاعدتها الفضائية لإطلاق الأقمار الصناعية التجارية

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

قال لويس فيرناندو أجويار ،ضابط في سلاح الجو البرازيلي الذى يدير برنامج الفضاء إن البرازيل مستعدة لإطلاق صواريخ تجارية صغيرة من قاعدتها الفضائية قرب خط الاستواء بمجرد موافقتها على حماية التكنولوجيا الأمريكية المهيمنة على هذه الصناعة.

وأضاف لويس فيرناندو أجويار، أن البرازيل ترغب في الحصول على جزء من الأعمال التجارية في مجال إطلاق المركبات إلى الفضاء البالغ قيمتها 300 مليار دولار سنويا من خلال جذب شركات أمريكية مهتمة بإطلاق أقمار صناعية صغيرة بتكلفة أقل من قاعدة الكانتارا على ساحلها الشمالي، وأن قطع التعاون الفضائي بين الولايات المتحدة والبرازيل خطوة كبيرة إلى الأمام عندما وقعتا اتفاقية للتوعية بالأماكن الفضائية الشهر الماضي خلال زيارة لوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى برازيليا.

وثمة حاجة إلى هذا الاتفاق المتعلق بتبادل بيانات التتبع في الوقت الحقيقي للأغراض والحطام في الفضاء من أجل تطوير المشروعات التجارية المعنية بإطلاق الأقمار الصناعية دون مواجهة خطر الاصطدام.

وزارت شركتا بوينج ولوكهيد مارتن في ديسمبر الماضي مركز الكانتارا الفضائي الذي يحظى بجاذبية خاصة للشركات الأصغر حجما مثل شركة فيكتور المصنعة للصواريخ ومقرها في أريزونا بسبب موقعه الاستوائي الذي يخفض تكاليف الوقود بمقدار الثلث مما يسمح بحمولة أكثر ثقلا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية الإيرانية: الرد على اغتيال هنية أمر حتمي وإسرائيل لن تفلت من العقاب