اعلان

بعد 33 شهرًا خلف القضبان.. وزير الري السابق من السجن للبراءة- (تسلسل زمني)

صورة ارشيفية

بعد 33 شهرًا خلف القضبان، استدلت محكمة الجنايات الستار عن قضية الأموال العامة المتعلقة بأرض الشركة المصرية الكويتية بالعياط، المتهم فيها محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق، والذي قضت اليوم ببراءته.

"أهل مصر" ترصد في التقرير التالي القصة الكاملة لقضية أرض العياط التي سجنت وزير الري الأسبق 7 سنوات حتى البراءة.

"بداية التحقيقات"

بدأت نيابة الأموال العامة في 22 مارس 2016، التحقيق مع الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، ورجل الأعمال أحمد عبد السلام قورة، المتهمين في قضية التربح والتزوير.

"الاتهامات"

أسندت نيابة الأموال العامة العليا لوزير الري وآخرين تهم ارتكاب جرائم تربيح الغير بدون وجه حق والتزوير، وذلك في ضوء ما كشفت عنه تقارير الأجهزة الرقابية من قيام الوزير الأسبق بتربيح رجل الأعمال المتهم بدون وجه حق وعلى نحو يخالف أحكام القانون، بتمكينه من الحصول على مساحات كبيرة من الأراضي المخصصة للزراعة، وقيام الأخير بتغيير نشاطها من الزراعة إلى الأغراض العمرانية السكنية، بما يخالف الشروط التي خصصت من أجلها الأرض.

وأخلت نيابة الأموال العامة سبيل المتهمين بضمان مالي قدره 100 ألف جنيه لكل منهما.

"إحالة للجنايات"

قررت النيابة العامة في 14 أبريل 2016، بإحالة الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، ورجل الأعمال أحمد عبد السلام قورة، إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما في قضية تتعلق بتغيير نشاط أراض مخصصة للأغراض الزراعية، إلى النشاط العمراني وبيعها بأسعار باهظة، على نحو يخالف أحكام القانون.

9 جلسات داخل ساحة المحكمة تنتهي بصدور الحكم وبدأت في مارس 2016 وحتى فبراير 2017.

"أولى جلسات محاكمته"

في 6 يونيو 2016 عقدت أولى جلسات محاكمة وزير الرى الأسبق بتهمة التزوير، بمحكمة جنايات شمال الجيزة، وتم تأجيلها الى جلسة 4 أكتوبر 2016 للاطلاع وسماع شهود الإثبات، مع استمرار إخلاء سبيلهما.

"ثاني جلسات"

عُقدت ثاني جلسات محاكمة وزير الرى الأسبق، 4 أكتوبر 2016، وتم تأجيلها 7 نوفمبر 2016، للاطلاع وسماع الشهود، مع استمرار إخلاء سبيلهما.

"ثالث جلسات"

عُقدت ثالث جلسات محاكمة وزير الري الأسبق،7 نوفمبر 2016، وتم تأجيلها إلى جلسة 5 ديسمبر للاطلاع على مستندات نيابة الأموال العامة، مع استمرار إخلاء سبيلهما.

"رابع الجلسات"

عُقدت رابع الجلسات5 ديسمبر 2016، وتم تأجيلها إلى جلسة 1 يناير 2017، للاطلاع على الأحراز، مع استمرار إخلاء سبيلهما.

"خامس جلسات"

عُقدت خامس جلسات المحاكمة1 يناير 2017، وتم تأجيلها لجلسة 5 يناير لتنفيذ طلبات الدفاع، مع استمرار إخلاء سبيلهما.

"سادس جلسات"

عُقدت سادس جلسات المحاكمة، 5 يناير 2017، تم تأجيلها إلى جلسة 6 فبراير 2017 لمرافعة الدفاع مع استمرار إخلاء سبيلهما.

"سابع جلسات"

وفي 6 فبراير 2017 عُقدت سابع جلسات المحاكمة وتم تأجيلها لجلسة 7 فبراير، مع استمرار إخلاء سبيلهما.

"ثامن جلسات"

عُقدت ثامن جلسات المحاكمة،7 فبراير 2017، وتم تأجيلها لجلسة 9 فبراير لعدم حضور المتهم الثاني أحمد عبد السلام.

"السجن 7 سنوات"

وفي جلسة 9 فبراير 2017؛ عُقدت تاسع الجلسات وقضت محكمة جنايات شمال الجيزة، برئاسة المستشار عبد الشافي السيد عثمان، بمعاقبة وزير الري الأسبق، محمد نصر علام "حضوريا"، وأحمد عبد السلام قورة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الأراضي "غيابيا"، بالسجن المشدد 7 سنوات لكلا منهما، لاتهامهما بإهدار 37 مليار جنيه على الدولة.

"إعادة محاكمة"

أصدرت محكمة النقض في 10 نوفمبر 2017، حكمها بقبول الطعن المقدم من وزير الري الأسبق المهندس محمد نصر الدين علام، على الحكم الصادر بحبسه 7 سنوات في اتهامه بإهدار المال العام، وقررت إعادة محاكمته.

"ببراءة وزير الري الأسبق"

قضت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الاثنين، ببراءة محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق في قضية الأموال العامة المتعلقة بأرض الشركة المصرية الكويتية بالعياط.

اقرأ أيضا.. عاجل| براءة وزير الري الأسبق من اتهامه بإهدار 37 مليار جنيه من المال العام

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً