اعلان
اعلان

أطعمة يُنصح بتناولها في فصل الخريف (تقرير)

صورة أرشيفية

في غضون أيام معدودة يحل علينا الخريف، ومعه نبدأ استعداداتنا لحلول فصل الشتاء ببرودته وأطعمته ومشروباته، لذلك يجب أن نهيئ أجسادنا لتحمل الأمراض بتقوية أجهزة المناعة، وهنا يحل السؤال حول ما هي تلك الأطعمة، وكيف ستفيدنا، كما ينصح الخبراء بعدم أكل أكثر من 3 ثمرات فاكهة في اليوم الواحد، كالكمثرى، التين، التفاح، وينصحون أيضًا بتناول بعض اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى الإكثار من لحم السمك الغني بالبروتينات والمعادن.

وترصد "أهل مصر" أبرز المعلومات عن الأطعمة التي يفضل تناولها في فصل الخريف..

- التفاح

فاكهة الخريف الغنية بمضادات الأكسدة، وبالتحديد فيتامين C، الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة وقد يقلل خطر الإصابة بالسرطان ويحتوى على الألياف المساعدة في فتح الشهية بالإضافة إلى ذلك فإن التفاح غني بالعناصر التى تساعد على تغذية بكتيريا الأمعاء ويمكن أن يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وتناول التفاح بشكل مستمر يضمن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن قدرته في تنشيط الجسم وتحفيز العضلات لأي مجهود بدني قادم.

- اليقطينيعد مصدر ممتاز لفيتامين A، والبوتاسيوم بالإضافة لقدرة اليقطين على تحسين الرؤية إذا كنت تعاني من ضعف النظر، كما أنه غني بالفيتوسترول، والتي قد تقلل من الكولسترول السيئ ورغم احتوائه على السكريات فهو قليل السعرات الحرارية بما يفيد في تقليل الدهون.

- الكبوتشي فهي مصدر جيد للحديد، ويساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، وكذلك فيتامين K، الذي يعزز صحة العظام، بالإضافة إلى فيتامين C.

- القرنبيطالقرنبيط هو مصدر ممتاز للفيتامينات C و K ، مما يساعد على تنظيم الاستجابة الالتهابية، وغني بحمض الفوليك ، وهو أمر ضروري لأي امرأة تفكر في الحمل لأنها تساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي.

- التينهذه الفاكهة الخريفية هي مصدر صلب للألياف، مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وتعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم، ومنع الإمساك، والحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهو غني بالبوتاسيوم، المساعد فى التحكم في ضغط الدم.

- البنجرعلاج فقر الدم، يعمل على فتح الشهية وزيادة القابلية على تناول الأطعمة، علاج انخفاض الضغط، ويقي الإنسان من الإصابة بالرشح ونزلات البرد خاصة في أيام الشتاء، يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، ويعتبر البنجر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنجنيز، مما يساعد على امتصاص الكالسيوم وتجلط الدم.

- الكمثرىتعد مصدر جيد للألياف، وفيتامين C المضاد للأكسدة، والنحاس الذي قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، والمغذيات التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم، يمكن الحصول على ما يقدر بـ16% من قيمة فيتامين C من خلال تناول حبة كمثرى كبيرة، كذلك توفر كل ثمرة واحدة 4 جرامات من الألياف ويمكن تناول الكمثرى مباشرة أو مسلوقة، أو مع الخبز أو مع القرفة والتوابل.- الرمانتعد ثمار الرمان جوهرة الفاكهة فى خصائصها الصحية. وفقًا للأخصائية جانيل فونك، فهي معبأة بمضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض والألياف والبوتاسيوم ، مما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويحسن ضغط الدم بالإضافة لحمايته عمل الدماغ و تعزيز قوة الذاكرة، و الحماية من تصلّب الشرايين- التوت البرييُجدد نشاط البشرة، ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة لأنه غنى بمضادات الأكسدة بما في ذلك ارتفاع الألياف والأدوية الحيوية وكلاهما مفيد لصحة القناة الهضمية، والتعبئة في فيتامين يعالج التهابات المثانة، والمسالك البولية.

- البطاطا الحلوةتحتوى البطاطا على فيتامين A، وفيتامين C، وهى غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمواد المضادة للأكسدة وتمد الجسم بالطاقة وتعمل على ضبط مستويات ضغط الدم واتزان السوائل في الجسم.- العنبغني بمضادات الأكسدة التي تسهم في خفض خطر الإصابة بأمراض كالقلب والشرايين والسكر وبعض أنواع السرطان بالإضافة لتقوية المناعة وتعزيزها وبفضل احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم فهو يقى من التشنجات العضلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل