اعلان

دفع المصاريف بالحوالة البريدية أبرزها.. 6 قرارات وزارية تفاجىء الطلاب في أول أيام الدراسة

وزارة التربية والتعليم
كتب : سارة صقر

جاء اليوم الأول في بداية العام الدراسي الجديد ليحمل عدة قرارات بعضها كان مفاجئا للطلاب وأولياء الأمور، مما أحدث حالة من الإرتباك، وبالرغم من إعلان الوزارة لهذه القرارات قبل موعد بدء العام الدراسي، إلا أنها جاءت صادمة .

1_ دفع المصاريف الدراسية بالكارت الذكي والحوالة البريدية

تفاجأ أولياء الأمور والطلاب في مدارس الجيزة بقرار وزاري يلزم الطلاب في المدارس الحكومية بدفع المصاريف الدراسية بالحوالة البريدية، الأمر الذي أحدث حالة من الإرتباك بين أولياء الأمور لصعوبة الدخول في سلسلة من الإجراءات الحكومية في أول يوم دراسي.

وكانت عبير إبراهيم مدير عام التعليم الخاص والدولى بوزارة التعليم صرحت في نهاية العام الماضي، أن دفع المصروفات للمدارس الخاصة والدولية ستكون من خلال البنك الأهلى فيما بعد، لأول مرة، وسيحصل ولى الأمر على إيصال مقابل دفع المصروفات، ولم تصدر أى تصريحات بتعميم القرار على المدارس الحكومية .

وكان بنك مصر قد وقع بروتوكولات تعاون مع جامعات في بنك مصر 7 جامعات تضم القاهرة، وبنها، وقناة السويس، وأسيوط، وسوهاج ودمنهور وعين شمس، بينما وقع البنك الأهلي مع 17 جامعة لتقديم خدمة السداد والتحصيل الإلكتروني للمصروفات والرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب.

وعمل بنكا مصر والأهلي المصري اليوم على التوسع في إصدار الكروت المدفوعة مقدمًا لطلبة الجامعات، حيث يتيح البنكان هذه الكروت بدون أي مصروفات إدارية بهدف تسهيل سداد المصاريف الدراسية إلكترونيًا أو تسديد أي فواتير تخص الطلبة من خلال نقاط البيع داخل الجامعة أو لدى التجار خارج الجامعة.

وتسمح هذه البطاقة باستقبال تحويلات من الخارج من أولياء أمور هؤلاء الطلاب المغتربين بالخارج، ويتم إصدار الكارت المدفوع مقدمًا للطالب من سن 16 عامًا بصورة الرقم القومي للطالب وكارنية الكلية.

ويسلم البنك الكارت المدفوع مقدمًا للطالب بمجرد تسجيل بياناته على سيستم البنك خلال دقائق، بعد شحنه من ماكينات الصراف الآلي المنتشرة داخل الجامعات أو خارج الجامعات بشرط توافر خدمة الإيداع بالماكينة حيث يدخل الطالب الكارت ثم الرقم السري ثم يبدأ الإيداع.

2_بنك المعرفة بوابتك للتعرف على المناهج الدراسية

على الرغم من الإعلان عن توزيع "التابلت" على الطلاب، إلا أن الأمر جاء مفاجئا في اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، حيث أن بنك المعرفة سيقوم بعرض الكثير من المواد التعليمية التي سوف تساعد الطلبة على استذكار دروسهم، مما سبب حالة من الإرتباك في أوساط الطلاب.

وكانت الدولة لجأت لهذا النظام، للقضاء على الدروس الخصوصية، لإستحالة توقع المدرس للأسئلة لوجود "بنك الأسئلة" على التابلت الخاص بالطالب.

3_أبناء المعلمين معفون من دفع المصاريف الدراسية

حددت وزارة التربية والتعليم الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية ويأتي الطالب المتوفى والده في المقدمة، أما الشيء الجديد هو إضافة أبناء المعلمين إلى منظومة الإعفاءات وخصم 50% لهم.

4_ المدارس اليابانية مغلقة في الإسبوع الأول من العام الدراسي

وكان أحمد خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، قد صرح أنه لن يتم العمل في المدارس اليابانية في الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد، لكن سيجرى استقبال أولياء الأمور الذي جرى قبول أبنائهم.

5- درجات امتحانات الصف الأول الثانوي لن تضاف للمجموع التراكم

كما تفاجأ الطلاب أن درجات امتحانات الصف الأول الثانوي هذا العام، لن تضاف للمجموع التراكمي، استثنائيا هذا العام نظرا لتطبيق النظام لأول مرة،ن حيث تجري وزارة التربية والتعليم، تعديلا على نظام المرحلة الثانوية، اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2018/2019، بدءا من الصف الأول الثانوي، ويتمثل التغيير في إلغاء الامتحان القومي الموحد واستبداله بـ12 امتحانا تراكميا على مدار المرحلة، يحتسب للطالب متوسط أعلى 6 منهم، على أن تقيس الأسئلة مهارات الفهم وليس الحفظ.

6-السلاسل والبناطيل الممزقة ممنوعة بأمر رئيس جامعة الأزهر

كما وضعت كلية الإعلام بنين بجامعة الأزهر، على مدخلها الرئيسي بفرع الجامعة بمدينة نصر، لافتة تحذر الطلاب من بعض السلوكات الخاطئة التي تتنافى مع تعليم الأزهر.

وحذرت اللافتة الطلاب من ارتداء "السلاسل والبناطيل الممزقة والساقطة، وحلق الشعر بطريقة غريبة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً