اعلان

الرجلة.. عشبة سحرية لها 6 فوائد صحية مذهلة.. تعرف عليها

الرجلة
كتب :

الرجلة واحدة من الاعشاب السحرية ، التي تنموبشكل طبيعي في الاراضي الزراعية وبين المحاصيل ، ولا يعرف الكثيرون اهميتها الصحية وفوائدها الغذائية العظيمة ، التي دفعت الي استخدامها في العديد من المستحضرات الدوائية ، بالاضافة الي منتجات التجميل .

الرجلة Purslane شديدة الخضرة ولها اوراق تشبه لسان القطة، وهي مشهورة في مصر خاصة في الريف ، حيث يقبل البعض علي تناولها طازجة او مطبوخة مع العدس .

واثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان الرجلة غنية بالمركبات المضادة للاكسدة ، مثل اصباغ البيتالان betalain و الكاروتونيدوز carotenoids وهي من المغذيات الدقيقة القوية، وتحتوي ايضا علي مستويات عالية جدا من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، ونسبة عالية من الالياف الحيوية ، والفيتامينات الأساسية مثل الفيتامينات A ، C ، D و B ومعادن الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس.

الرجلة.. فوائد صحية :

اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان الرجلة لها فوائد صحية عديدة علي جسم الانسان واجهزته الحيوية ومن بينها:

1.الوقاية من السرطان:

الرجلة Purslane تحتوي علي نسبة عالية من فيتامينات A و C وهي من مضادات الاكسدة القوية ، التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة ، وتساعد في الوقاية بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان الفم. وتلعب صبغيات بيتالان ( بيتا كايينز و بيتاكسنيسن " دورا مضادا في منع الطفرات الجينية الضارة فى الجسم ، وهو ما يساهم في الوقاية من نمو الاورام السرطانية وتطورها في الجسم .

2.صحة القلب :

تحتوي الرجل علي مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، (اعلي من الاسماك الدهنية ) التي تلعب دورا مهما في الوقاية من مخاطر أمراض القلب والشرايين التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتساعد في منع تطور اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد والفوارق التنموية الأخرى لدى الأطفال.

وتلعب اوميجا 3 ايضا دورا مهما في تعديل كمية LDL أو الكولسترول السيئ في لدم وتعزز الكولسترول الصحي.

كما تلعب الرجل ايضا دورا مهما في السيطرة علي ضغط الدم المرتفع ، نظرا لاحتوائها علي نسبة عالية من البوتاسيوم ، الذي يعمل علي التخلص من الصوديوم ويقوم بتوسيع الأوعية الدموية ويقلل من الضغط على القلب.

3.الأمراض المعوية:

اشتهرت الرجلة في الطب التقليدي والشعبي بعلاج العديد من الامراض المعوية ، ، بدءا من الإسهال إلى الزحار ونزيف الأمعاء وحتى البواسير، بفضل احتوائها علي نسبة عالية من المركبات العضوية ، مثل الدوبامين وحمض الماليك وحامض الستريك والألانين والجلوكوز وغيرها ، مما يجعلها مفيدة في علاج و الوقاية من الأمراض المعدية المعوية.

4.تقوية العظام:

تحتوي الرجلة علي فيتامينات A و D ونسبة عالية من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز ، وهي عناصر ضرورية لتقوية أنسجة العظام وققايتها من الالتهاب ، وتسريع عمليات الشفاء عند الاصابة بمشاكل العظام ، مثل الكسور والهشاشة .

5.تقوية البصر:

تحتوي الرجلة علي نسبة عالية من فيتامين (A) ومركبات بيتا كاروتين وكلاهما من مضادات الأكسدة الطبيعية القوية والضرورية للحفاظ علي صحة العين وقوة الابصار ، والوقاية من مشاكل الابصار مثل انحطاط العين وإعتام عدسة العين ، وتساعد الرجلة ايضا في القضاء على الجراثيم والبكتريا التي تهاجم خلايا العين وتسبب مرض التنكس البقعي للعين .

6.فقدان الوزن:

الرجلة تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة ، رغم احتوائها علي نسبة عالية من المغذيات الدقيقة القوية والالياف، ولذلك فهي علاج رائع وفعال للتخلص من السمنة والوزن الزائد ، ودهون البطن والارداف ، بالاضافة الي ان تناولها يمنح احساسا بالشبع لفترات طويلة ، مما يساعد في تقليل عدد الوجبات الغذائية والتحكم في الوزن .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سفينة للحرس الثوري الإيراني تعبر خط الاستواء في أول مهمة بنصف الكرة الجنوبي