اعلان

«فالكون».. سلاح الحكومة لحل أزمة تأمين المطارات

في خطوة جادة من تحركات الحكومة لاستعادة ثقة الدول الأوروبية، وبحث أزمة المطارات وتأمينها، تعقد وزارة الطيران المدني، اليوم

الثلاثاء، مؤتمرًا صحفياً لتوقيع عقد تدريب واتفاقية بين شركة "فالكون" لأمن المطارات وشركة "ريستراتا" للاستشارات، تحت رعاية وزير الطيران المدني شريف فتحي.

وعقب الأزمات الأخيرة التي ضربت المطارات، وكان أخرها "سقوط الطائرة الروسية بداية هذا العام، وخطف طائرة مصرية وإجبارهم على التوجه لقبرص، وما نتج عنها من وقف جميع رحلات «موسكو» للسوق المحلية، بينما أوقفت بريطانيا تسيير رحلات لمدينة شرم الشيخ، الأمر الذي تسبب في حالة التدهور الإقتصادي الذي شهدته مصر مؤخرًا .

وفقدت مصر في أزمة وقف رحلات الطيران أكثر من 10 مليارات جنيه، إيرادات سياحية - وفقاً لتقديرات وزير السياحة السابق هشام زعزوع، وهو مادفع الحكومة إلى التعاقد مع شركة «كنترول ريسكس» البريطانية لتقييم إجراءات الأمن داخل مطارات القاهرة وشرم الشيخ ومرسى علم.

مطار شرم الشيخ صاحب أول تجربة لفالكون

في هذا الإطار يقول شريف خالد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "فالكون" للحراسة والأمن في تصريح له، "إن الشركة الجديدة تعتبر شركة أمن خاصة تخضع لقانون الاستثمار، وستعمل في المطارات والموانئ، ويجري تشكيل مجلس الإدارة، ويضم عدداً من ممثلى القطاع الخاص، مضيفاً أن حصة مجموعة "فالكون" في الشركة الجديدة غير حاكمة".

وأضاف "خالد"، أن الشركة ستسهم في تأسيس شركة وطنية "فالكون للأمن والحراسة"، وذلك لتأمين المطارات بمشاركة جهات سيادية وحكومية.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن تأسيس الشركة نهاية الشهر الحالى، مؤكداً أنها شركة لاتستهدف الربح وسيتم تأسيسها وفقاً لقانون الاستثمار، مؤكدًا أن "فالكون" ستعمل في المطارات والموانئ، وسيكون مطار شرم الشيخ أول مطار يتم تطبيق التجربة فيه، تمهيداً لتعميمها في المطارات الأخرى.

ويشمل التعاقد مع "ريستراتا" تصنيع معدات الأمن التي تساعد في عمليات تأمين المطارات داخل مصر من خلال إنشاء مصنع لهذا الغرض في مصر.

يذكر أن شركة "ريستراتا" العالمية، تعمل في مجال تقديم خدمات تكامل الأنظمة والحلول المُدارة، والاستشارات، وخدمات إدارة المشاريع وخدمات التطوير والتدريب وتصميم أحدث حلول الأمن والسلامة والتقنية وتنفيذها وتشغيلها وصيانتها.

وانتهت شركة «بيرسن مستيللر» الإنجليزية التي تعاقدت معها وزارة السياحة لمساعدتها على إدارة أزمة الطائرة الروسية من أعمالها

الأحد الماضي، ورفعت تقريرها لـ "يحيى راشد" وزير السياحة، لإدراجه ضمن الآليات التي تقوم بها الحكومة لمواجهة انحسار الحركة السياحية.

واعتمد مجلس الوزراء أوائل الشهر الجاري، خطة عاجلة لاستعادة حركة السياحة الوافدة لمصر تستهدف جذب 10 ملايين سائح بنهاية 2017، تعتمد على تحسين الصورة الذهنية لمصر، وخلق أسواق جديدة مع الاعتماد على الأسواق العربية والخليجية وطرح منتجات سياحية جديدة.

في ذات السياق، قال اللواء "إسماعيل أبو العز" رئيس الشركة القابضة للمطارات، "إن شركة الوطنية فالكون لأمن المطارات من المقرر أن تبدأ أعمالها كأول شركة لتأمين وتفتيش المطارات بمطار شرم الشيخ الدولي.

وسابقًا دار الجدل حول نجاح أو فشل "فالكون"، فالبعض يرى أن شركة "فالكون" لخدمات الأمن، فشلت في تأمين الجامعات المصرية، مشيراً إلى أن ما تعرض له أفراد الشركة من اعتداءات مهينة من قبل طلاب جماعة الإخوان المسلمين في العديد من الجامعات المصرية، يبرز فشل الشركة.

والبعض الأخر، يرى أن تجديد تعاقد الجامعات في العام الماضي مع 9 جامعات مصرية، للعام الدراسي الجديد، وكانت البداية بجامعة القاهرة ثم جامعة الأزهر وتلاهما بقية الجامعات، يعد نجاحاً يحسب للشركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً