اعلان
اعلان

وزير خارجية الإمارات يلقن نظيره الإيراني «ألف باء الدبلوماسية»

كتب :

أطلق وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مساء أمس الأربعاء، هاشتاج "#DiploMaturity101، داعياً من خلاله "المبتدئين في الدبلوماسية" إلى احترام السفارات والقنصليات وأسس التعامل الدبلوماسي.

وأرفق وزير خارجية الإمارات الهاشتاج بتغريدة قال فيها "لا تحرق أو تسلب أو تنهب السفارات الأجنبية أو القنصليات، لا تأخذ أعضاء البعثات الدبلوماسية رهائن"، بحسب موقع "24" الإماراتي، وذلك في إشارة إلى الانتهاكات الإيرانية التي طاولت السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد الأسبوع الفائت.

ويبدو أن عبدالله بن زايد أراد من خلال هذا الهاشتاج الرد على تصريحات وزير خارجية إيران، بالقول إن الدبلوماسية الإيرانية هي التي تحتاج إلى تأهيل لتصبح "ناضجة دبلوماسياً"، حيث تعني كلمة (diplo : الدبلوماسية) وكلمة (Maturity: النضوج)، واما رمز 101 فيستخدم للدلالة على الابتدائية، أو الدورة الابتدائية، أو حتى البداية من الصفر.

وكان الشيخ عبدالله قد سخر من مقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في صحيفة نيويورك تايمز الذي هاجم فيه السعودية، عبر حسابه الرسمي في موقع تويتر قائلاً: "بعد قراءة مقال وزير خارجية إيران في صحيفة النيويورك تايمز اعتقدت أن الكاتب وزير خارجية دولة إسكندنافية".

وحاول ظريف في مقاله الذي نشر قبل أسبوع تحميل المملكة العربية السعودية مسؤولية أحداث 11 سبتمبر، متجاهلاً أن إيران هي من الدول المتهمة بدعم الإرهاب من خلال دعم الميليشيات العراقية واللبنانية واليمنية والأفغانية والباكستانية التي تقاتل في سوريا واليمن ولبنان والعراق.

ونعت ظريف المملكة العربية السعودية بالطائفية، في حين إيران هي متهمة بإشعال نار الطائفية في المنطقة من خلال دعمها للميليشيات الشيعية في منطقة الشرق الأوسط.

وجاء ذلك الرد المتهكم من قبل وزير الخارجية الإماراتي، ليلمح إلى سجل إيران الأسود في مجال حقوق الإنسان، ودعم طهران الدائم للإرهاب، ورد ظريف على التغريدة مهاجماً الشيخ عبدالله، دون أن يسميه أيضاً بما معناه أن "دبلوماسية إيران ناضجة على خلاف دبلوماسية الإمارات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاميلا هاريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة