اعلان

معجون أسنان منزلي خالي من السموم.. "صنع إيديه وحياة عنيه"

صحة الفم والأسنان جزء أساسي من صحة الإنسان، وأثبتت الدراسات العلمية أن إهمالها يؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب ، وغسل الأسنان طقس يومي مهم للكبار والصغار ، لكن معظم معاجين الأسنان التجارية المستخدمة حاليا ، لا تخلو من مادة التريكلوسان ،التي تسبب اختلال الغدد الصماء والاضطرابات الهرمونية،ومادة " كبريتات لوريل الصوديوم " وهي مادة مسرطنة تسبب تهيج اللثة والتهاباها ، مادة الفلورايد التي تسبب هشاشة العظام ، وتؤثر علي الغدة الصنوبرية ووظائف الدماغ .

ولكل الأسباب السابقة رأينا في "أهل مصر" أن نقدم لكم ، أفضل طريقة لتصنيع معجون أسنان امن وفعال ورخيص ، في المنزل وبمكونات جميعها متوفرة في المطبخ .

ماذا سنحتاج؟

لصنع معجون الأسنان المنزلي نحتاج المكونات التالية:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك وهو مضاد للالتهابات والميكروبات ،ومقاوم لطبقة البلاك التي تترسب علي الأسنان وتؤدي إلي تسوسها ،كما انه يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه مطهر وقاتل للجراثيم والفطريات ،التي تتجمع حول اللثة والأسنان .

صودا الخبز

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم ) تحتوي علي مركبات مقاومة لطبقة البلاك التي تترسب علي الأسنان ،وتمثل عامل كشط يساعد علي تبييض الأسنان كما أنها تعمل علي تحييد الأحماض الضارة في الفم مما يقلل من الرائحة الكريهة.

وقالت دراسة نشرتها مجلة طب الأسنان السريري في عام 2008 ،أن مسحوق بكربونات الصوديوم يتفوق علي المستحضرات الصيدلانية في إزالة طبقة البلاك من الأسنان بشكل فعال وامن ودون أي أثار جانبية.

الكركم

المادة الفعالة في الكركم هي الكوركمين المضاد للسرطان والالتهابات ،وإضافته إلي معجون الأسنان يساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة ويمنع التهابها بالإضافة إلي انه يساعد على التخلص من طبقة البلاك ويحافظ علي بياض الأسنان ولمعانها.

وأكدت دراسة علمية عام 2012 أن استخدام الكركم في غسل الفم يمنع تكون طبقة البلاك علي الأسنان ويقي من التهاب اللثة.

زيت النعناع

يحتوي زيت النعناع علي مركبات طبيعية مطهرة ومضادة للالتهابات ومسكنة للألم، وتمنع التهاب الأغشية الحيوية المبطنة لجدار الفم، ويستخدم زيت النعناع في الطب الشعبي، لتبيض الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

طريقة صنع معجون الأسنان المنزلي

الخطوات:

1- إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند البكر إلي وعاء التحضير.

2- إضافة ملعقتين من صودا الخبر

3- إضافة 10 إلى 15 نقطة من زيت النعناع.

4- إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.

5- مزج المكونات السابقة وتقليبها باستخدام ملعقة أو عصاة خشبية حتي يصبح الخليط متماسكا وجاهزا للاستخدام.

6- يتم حفظ المعجون في وعاء محكم الغلق داخل الثلاجة،وعند الاستخدام يتم وضع نصف ملعقة صغيرة علي الفرشة واستخدامها في تنظيف الأسنان.

ملحوظة مهمة :

- معجون الأسنان المنزلي ، لا تظهر له رغوة أثناء عملية تنظيف الأسنان، لأنه خالي من مادة الفلورايد التي تشكل رغوة المعجون المعروفة ، لأنها مادة مضرة وتسبب هشاشة العظام ومشاكل صحية أخري.

- يراعي غسل فرشة الأسنان جيدا بالماء الجاري بعد تنظيف الأسنان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً