اعلان

11 قضية وقف فيها القضاء ضد «النظام»

قضت محكمة القضاء الإداري، اليوم الثلاثاء، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

حكم اليوم يأتي ضمن سلسلة طويلة من القضايا التي وقف فيها القضاء في وجه الدولة، وفيما يلي أهم 10 قضايا تحدى فيها القضاء قرارات الحكومة:

1- تيران وصنافير

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، ببطلان قرار رئيس الوزراء بالتوقيع على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وعودة جزيرتي «تيران وصنافير» للسيادة المصرية.

2- الخدمة المدنية

في مايو الماضي، حسمت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، أعلى جهة إفتاء قانوني في مصر، الجدل المثار في أروقة الحكومة حول تطبيق القانون 47 لسنة 1978 بشأن العاملين المدنيين بالدولة على جميع الهيئات والمصالح الحكومية المعروف باسم قانون العاملين في الدولة بعد إلغاء قانون الخدمة المدنية الذى كان قد صدر بقرار جمهوري قبل انتخاب البرلمان.

3- تصدير الغاز لإسرائيل

في نوفمبر 2008، قضت محكمة القضاء الإداري بوقف قرار الحكومة بتصدير الغاز الطبيعي إلى عدة دول من بينها إسرائيل، وفي يناير 2009 قضت ذات المحكمة للمرة الثانية، باستمرار تنفيذ الحكم السابق.

4- بطلان انتخابات برلمان 2010

عقب إجراء انتخابات برلمان 2010، أعلن القضاء الإداري بطلان الانتخابات فى عدة دوائر، ما فتح الباب أمام دعوات حل المجلس واتهامات التزوير التي كانت سببا رئيسيا في حالة الغليان التي سبقت ثورة يناير.

5- التحفظ على أموال أبو تريكة

قضت محكمة القضاء الإداري، اليوم الثلاثاء، ببطلان قرار التحفظ على أموال محمد أبو تريكة نجم الأهلي والمنتخب المصري السابق، بعد حملة شرسة تعرض لها أبو تريكة لربطه بجماعة الإخوان.

6- وقف الدعوة لانتخابات البرلمان

في مارس 2015، قضت محكمة القضاء الإداري، بوقف قرار اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بدعوة الناخبين لانتخاب مجلس النواب.

7- رفض الخصخصة

كان موقف القضاء المصري مشرفا في رفض الخصخصة وبيع القطاع العام، ويكفي الإشارة إلى أحكام رفض بيع عمر أفندي والمراجل البخارية وغزل شبين وطنطا للكتان والنيل لحلج الأقطان وأسمنت أسيوط وغيرها.

8- بطلان تعيينات النيابة الإدارية

في مايو الماضي، قضت المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية، ببطلان تعيينات النيابة الإدارية وانعدامها.

9- عزل رئيس اتحاد كتاب مصر

في 13 يونيو الماضي، قضت محكمة القضاء الإداري، ببطلان قرار وزير الثقافة بعزل رئيس اتحاد كتاب مصر.

10- رد ضرائب علاوات ومكافآت موظفي الدولة

في مطلع 2015، قضت المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية بمجلس الدولة، بإلزام الجهات الإدارية بالدولة بإعفاء العلاوات الخاصة المضمومة إلى الراتب الأساسي من أي ضرائب أو رسوم ورد المبالغ التي تم خصمها دون وجه حق.

11- إلغاء حراسة النقابات

وقف القضاء بالمرصاد لقرارات الحكومة بفرض الحراسة على النقابات، وقرر إلغاء هذه الحراسة في حالات عديدة مثل نقابات المهندسين والصيادلة والمعلمين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً