اعلان

اندونيسيا.. مئات القتلي والجرحي في جزيرة سولاويزي بعد الزلزال وموجات التسونامي (فيديو وصور)

قالت وسائل اعلام اندونيسية ان مئات القتلي والجرحي سقطوا نتيجة الزلزال القوي وموجات التسونامي ، التي ضربت جزيرة سولاويزي بوسط البلاد اليوم السبت ، ، في الوقت الذي تكافح فيه المستشفيات لمواجهة مئات الجرحى المحاصرين في المناطق المنكوبة .

وقالت الوكالة الوطنية للكوارث عدد الوفيات الرسمي وفقا للمستشفيات وصل الي اكثر من 60 شخصيا في مدينة بالو وحدها التي تقع في قلب كارثة تسونامي ، في الوقت الذي توقعت فيه المصادر الرسمية ارتفاع عدد القتلي الي المئات .

وفي المدينة التي يقطنها نحو 350 ألف شخص ، انتشرت عشرات الجثث المغطاة جزئيا على الأرض بالقرب من الشاطئ ، بعد أن ضربت أمواج تسونامي ارتفاعها 5 أمتار المدينة.

واكتظت المستشفيات بسبب تدفق المصابين ، حيث تم علاج العديد من الناس في الهواء الطلق ، في حين ساعد ناجون آخرون على استعادة بقايا أولئك الذين ماتوا.

و تسبب الزلزال في حدوث موجات تسونامي قوية أسقطت المباني وأدت إلى فرار السكان المحليين إلى مناطق مرتفعة حيث تحطم سد لتخزين المياه في بالو ، وأدي الي انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

وأظهرت لقطات فيديو درامية صورت من الطابق العلوي من منحدر لوقوف السيارات في بالو على بعد نحو 80 كيلومترا (50 ميلا) من مركز الزلزال ، موجات من المياه تسقط عدة مبان وتغمر مسجدا كبيرا.

وكانت الهزة القوية بقوة 7.5 درجة أقوى من سلسلة الزلازل التي قتلت المئات في جزيرة لومبوك الإندونيسية في يوليو وأغسطس الماضيين .

وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إنه تم استدعاء الجيش إلى المنطقة المنكوبة لمساعدة فرق البحث والإنقاذ على الوصول إلى الضحايا والعثور على جثث.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان الزلزال وقع قبالة وسط سولاويزي على عمق عشرة كيلومترات قبل الساعة 1100 بتوقيت جرينتش في وقت مبكر من المساء في جزيرة في سولاويزي. 

وأظهرت الصور التي قدمتها وكالة الكوارث مركز تسوق تضرر بشدة في بالو حيث انهار طابق واحد على الأقل على القصة أدناه ، في حين أظهرت صور أخرى أضرارا كبيرة للمباني والشقوق الكبيرة عبر الأرصفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً