اعلان

اليوم العالمي للقلب.. أفضل 10 أطعمة للحفاظ علي صحة قلبك

أهل مصر

يتم الاحتفال باليوم العالمي للقلب في جميع أنحاء العالم اليوم ، بهدف زيادة الوعي بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومن بينها النوبات القلبية والسكتات الدماغية ،التي تتسبب في وفاة ملايين البشر سنويا .

وبهذه المناسبة بقدم "أهل مصر" لزواره الأعزاء قائمة بأفضل الأطعمة، التي حددها الاتحاد العالمي للقلب ، بوصفها الأفضل للحفاظ علي صحة هذا العضو الحيوي في أجسادنا ، وحمايته من الالتهابات و التأكسد ومخاطر الكولسترول الضار والدهون الثلاثية وما ينتج عنها من تصلب في الشرايين والأوعية الدموية وهذه الأطعمة العشرة هي:

1. الاملج ( عنب الثعلب):

الاملج أو عنب الثعلب الهندي غني بفيتامين C ، الذي يعتبر واحدًا من أفضل العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ علي صحة القلب والشرايين ، وتحميها من التأكسد والجذور الحرة ، وان لم تعثر علي الاملج فهناك أطعمة أخري غنية بفيتامين C مثل البرتقال والليمون.

2. فول الصويا:

الأطعمة المصنوعة من الصويا ، بما في ذلك التوفو وحليب الصويا ، مفيدة لصحة القلب لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية ، وكذلك البروتينات والدهون غير المشبعة ( أحماض اوميجا)، التي تعمل علي خفض مستويات LDL أو الكولسترول السيئ في الدم ، مما يقلل من مخاطر أمراض القلب.

3. التوت البري:

التوت البري (الأحمر والأسود والأبيض والأزرق) وعائلته ومن بينها العنب البري ، و الفراولة ، والكرز ، غنية جدا بمضادات الأكسدة ، التي تساعد في الحد من التهابات عضلة القلب ، وتحميها من الجذور الحرة التي تسبب تأكسد الخلايا ، بالإضافة إلي دورها في خفض مستويات الكولسترولLDL ، الذي يسبب تصلب الشرايين .

4. الأسماك الدهنية:

الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والسلمون والماكريل غنية بالدهون غير المشبعة ( أوميجا 3 و 6 و 9)، الضرورية لصحة القلب، لأنها تعمل علي حمايته من الالتهابات ، وتعمل علي التخلص من الكولسترول الضار .

5. دقيق الشوفان:

الشوفان غني جدا بالألياف القابلة للذوبان ، التي تشكل مفتاحا مهما للحفاظ على صحة القلب، كما يحتوي علي الشوفان مركب " جلوكان بيتا" ، الذي يحارب تراكم الدهون في الجسم، بالإضافة إلي احتوائه علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة ، والمغذيات الدقيقة التي توفر الحماية الكاملة للقلب.

6. المكسرات:

المكسرات مثل اللوز والجوز وغيرها ، غنية بفيتامين E ، الذي يحارب الكولسترول السيئ LDL في الدم ، مما يساعد في الوقاية من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

7. زيت الزيتون:

زيت الزيتون غني بالمركبات المضادة للأكسدة والمعادن والفيتامينات والمغذيات الدقيقة ، الضرورية لحماية عضلة القلب ، بالإضافة إلي انه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة أحادية اللون ، التي تساعد في الوقاية من مخاطر ارتفاع مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم.

8. السبانخ:

السبانخ من الخضروات الصليبية ، الغنية بمضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان في الماء ، وهي ضرورية للحفاظ علي الوزن ومنع تراكم الدهون ، مما يساعد في حماية القلب ، وهي غنية أيضا بالكاروتينات التي تحارب الإجهاد التأكسدي في الجسم ، بالإضافة إلي حمض الفوليك ، الذي يمنع تصلب الشرايين.

9. بذور القرع:

بذور القرع ( اليقطين ) غنية بالمغنيسيوم الذي يعمل علي تنظيم ضربات القلب ، ويحي العضلة من الإجهاد ، ويساعد في خض مستويات ضغط الدم المرتفع ، ويعمل علي التخلص من الكولسترول الضار LDL في الدم.

10. التفاح:

التفاح غني بالمركبات المضادة للأكسدة ، ومن بينها الكيرسيتين و الفلافونويد ، اللذان يعملان علي مكافحة التهابات عضلة القلب ، ويوفران الحماية للشرايين من اللويحات الضارة ، التي تلتصق علي جدرانها وتتسبب في انسدادها وتصلبها.

احرص علي إضافة هذه الأطعمة العشرة إلي نظامك الغذائي من اجل صحة قلبك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن