اعلان

أفضل 7 علاجات منزلية للكبد الدهني

كتب :

الكبد الدهني احد المشاكل الصحية ، التي تتسبب في التهاب الكبد ، وحدوث مضاعفات خطيرة ، قد تصل إلي التليف أو الفشل الكبدي ، وربما الأمراض السرطانية .

وهناك نوعان من الكبد الدهني ،أولهما الكبد الدهني الكحولي الذي يحدث نتيجة الإفراط في تناول الكحول ، والكبد الدهني غير الكحولي، الذي يحدث نتيجة إتباع نظام غذائي عالي الدهون والكربوهيدرات أو بسبب مرض السكري أو عدم ممارسة الرياضة .

وفي معظم الأحيان لا يشعر مريض الكبد الدهني ، بأي أعراض إلا في المراحل المتأخرة من المرض ، وقد تتشابه الأعراض في بعض الأحيان ، مع الكثير من الأمراض الشائعة مثل الغثيان ، والإرهاق ، وعدم الراحة والشعور بالتعب والإجهاد .

وللتخلص من مشكلة الكبد الدهني ومضاعفاته الخطيرة ، هناك سبع علاجات منزلية رخيصة وآمنة ومضمونه تقدمها جمعية الكبد الأمريكية وهي :

1. خل التفاح

خل التفاح احد العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لمرض الكبد الدهني، لأنه غني بحمص الستريك ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة لتشكل الدهون ، وتعزيز وظائف الكبد .

ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وشربه مرتين يوميًا قبل وجبات الطعام.

2. الليمون

الليمون غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد الكبد على إنتاج إنزيم الجلوتاثيون، الذي يعمل علي تحييد السموم ، و طردها من الجسم و حماية الكبد منها .

وللتخلص من الكبد الدهني يمكن تناول كوب من عصير الليمون مرتين أو ثلاث يوميا .

3. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة عالية الكثافة التي تحسن وظائف الكبد وتمنع تراكم الدهون في الكبد ، بالإضافة إلي المساعدة في تحسين وظائفه ، ويمكن تناول الشاي الأخضر مرتين أو ثلاث يوميا للحصول علي أفضل نتائج.

4. الكركم

الكركم غني بمركب الكركميين ، وهو من اقوي مضادات الأكسدة ، التي تحمي الكبد من الالتهابات ، والأمراض السرطانية وتحسن عمليات الهضم والايض ، ما يؤدي إلي منع تراكم الدهون في الكبد .

ويمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ، إلي كوب من الماء المغلي أو إضافته إلي الحليب وتناوله يوميا للتخلص من الكبد الدهني .

5. البابايا

البابايا احد الفواكه الغنية بالمركبات الضرورية لصحة الكبد، لأنها تساعد علي حرق الدهون الزائدة ، وتمنع تراكمها داخل خلايا الكبد .

ويمكن تناول شريحة من فاكهة البابايا يوميا مع عسل النحل للتخلص من مشكلة الكبد الدهني .

6. الاملج

الاملج أو عنب الثعلب الهندي ، من الفواكه البرية الفعالة في التخلص من الكبد الدهني ، لأنها غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C ، وتساعد علي طرد السموم والنفايات من الجسم ، مما يخفف الضغط علي الكبد ويحميه من الالتهابات .

ويمكن تناول الاملج طازجا أو إضافته إلي الأطباق الغذائية والسلطات للتخلص من الكبد الدهني .

7. الرياضة

الخمول البدني والكسل وعدم ممارسة الرياضة ، من الأسباب الرئيسية في حدوث الكبد الدهني ، لذلك تنصح جمعية الكبد الأمريكية ، بضرورة ممارسة الرياضة بشكل يومي منتظم ، حتي في أشكالها البسيطة مثل المشي أو الجري أو القفز بالحبل أو اليوجا لمدة 30 دقيقة ، مع الالتزام بنظام غذائي منخفض الدهون والكربوهيدرات ، وألف مليون سلامة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات