اعلان

بعد تعديل القيد والوصف| ما هي قضية "أحداث مكتب الإرشاد" المتهم فيها بديع وجماعته؟

قضية "أحداث مكتب الإرشاد"
كتب :

منذ 30 يونيو 2013، فصل جديد سطرتها محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بتعديل قيد ووصف الدعوى الخاصة بإعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر و11 آخرين من قيادات الجماعة منهم سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، في القضية المعروفة إعلامياً بقضية "أحداث مكتب الإرشاد.

"أهل مصر" ترصد في التقرير التالي ما هي أبرز المعلومات عن قضية "أحداث مكتب الإرشاد" على النحو التالي:

-البداية

تعود أحداث القضية مكتب الإرشاد إلى 30 يونيو 2013، حيث بدأت الاشتباكات بين أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي والمطالبين برحيله من الحكم آنذاك، أمام مكتب الإرشاد في منطقة المقطم في محافظة القاهرة، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

-الإحالة للجنايات

قررت النيابة جنوب الجيزة في 30 سبتمبر 2013، بإحالة المتهمين في القضية للمحاكمة الجنائية، لبدء ماحكتهم وفق التهم التي تم إسنادها إليهم في أمر الإحالة.

- الاتهامات

في ستمبر2013 صدر ت النيابة جنوب القاهرة أمر الإحالة المتهمين اتهم كل من بديع والشاطر والبيومي، بالاشتراك مع ثلاثة متهمين من أعضاء الإخوان تم إلقاء القبض عليهم في أحداث المقطم، وآخرين مجهولين في قتل المجني عليه عبد الرحمن كارم محمد عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على ذلك، حيث اتفقوا معهم على وجودهم بالمقر العام لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم وقتل أي من المتظاهرين الموجودين أمام المقر سالف الذكر حال الاعتداء عليه من قبل المتظاهرين مقابل حصولهم على مبالغ مالية ووعد كل منهم بأداء العمرة.

- حكم أول درجة

قضت محكمة جنايات القاهرة أول جلسة النطق بالحكم برئاسة المستشار معتز خفاجي، بالإعدام في القضية لكل من عبد الرحيم محمد، ومصطفى عبد العظيم البشلاوي، ومحمد عبد العظيم البشلاوي، وعاطف عبد الجليل السمري.

بينما قضت المحكمة بالسجن المؤبد للمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر ورشاد البيومي، ورئيس حزب الحرية والعدالة المنحل سعد الكتاتنى ونائب رئيس الحزب، عصام العريان وعضو المكتب التنفيذي للحزب محمد البلتاجي، والمرشد العام السابق للإخوان محمد مهدي عاكف ووزير الشباب الأسبق أسامة ياسين ومستشار الرئيس الأسبق أيمن هدهد وقيادات وأعضاء الجماعة أحمد شوشة وحسام أبوبكر الصديق ومحمود الزناتي ورضا فهمي.

-إعادة المحاكمة

ونظر في أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين في 20 يونيو 2016 طلب المتهمان عصام العريان ومحمد البلتاجي رد هيئة المحكمة، كما شهدت الجلسة طرد محمد بديع لتشويشه على سير المحاكمة، جاءت إعادة محاكمة المتهمين بعدما قبلت محكمة النقض الطعون المقدمة منهم على الأحكام الصادرة بحقهم.

و قررت دائرة 11 الإهارب في 10 أكتوبر 2016 برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وقف سير الدعوى لحين الفصل في طلب الرد المقدم من المتهم عصام العريان، وتم رفض الطلب.

-الشهود

في جلسة 15 نوفمبر 2017، بدأت المحكمة في سماع الشهود، ومن أبرز الشهود الذين استمعت لهم المحكمة العقيد طارق قرني مأمور قسم شرطة المقطم إبان الأحداث، والمقدم أحمد هدية رئيس مباحث المقطم إبان الأحداث.

-وفاة مهدي عاكف

وخلال إحدى الجلسات التي تم نظرها في أبريل 2017 قدمت النيابة العامة تقريرًا طبيًا منسوب لمستشفى القصر العيني بشأن المتهم محمد مهدي عاكف، الذي دخل المستشفى بتاريخ 17 يناير 2017 ، وشخصت حالته بأنه مصابًا بسرطان بالقنوات المرارية، وكسر في المفصل الأيسر، وضعف في عضلة القلب، وأنه حضر إلى المستشفى يعاني من ارتفاع حالة الصفراء، وتم عمل قسطرة للقلب، وتركيب مفصل، ومازال تحت الرعاية الطبية، والحالة لا تسمح بخروجه من المستشفى، وبعد تأجيل 6 جلسات لصعوبة حضور مهدي عاكف قدم ممثل النيابة العامة شهادة وفاة المتهم بعد ذلك.

اقرأ أيضا.. لهذه الأسباب قضت المحكمة بتأجيل الحكم على بديع وجماعته في "أحداث مكتب الإرشاد"

-جلسة اليوم

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تعديل قيد ووصف الدعوى الخاصة بإعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر و11 آخرين من قيادات الجماعة منهم سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب السابق ومحمد البلتاجى وعصام العريان فى القضية المعروفة إعلامياً بـ "أحداث مكتب الإرشاد".

وجاء في القيد والوصف الجديد توجيه اتهامات للمتهمين محمد مصطفى عبد العظيم وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم بضرب أفضى إلى موت من خلال إطلاق أعيرة نارية وخرطوش في يومي 30 يونيو و1 يوليو 2013، وإحداث عمدا عاهة مستديمة لـ 9 أشخاص بفقدهم البصر بأحد العينين، لغرض إرهابي وضرب 74 من المجني عليهم وإحداث إصابات بهم يتجاوز علاجها 21 يوما، وكذلك اتهامات بحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخائر، فيما يخل بالأمن العام، وحيازة مفرقعات.

ووجهت المحكمة للمتهمين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وعلى رأسهم مرشد الجماعة محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر و7 آخرين الاشتراك في التحريض والمساعدة مع آخرين على ضرب كل من يتظاهر أمام مكتب الإرشاد بمقابل مالي وأن وعدوهم بأداء فريضة العمرة وإمدادهم بالأسلحة.

وتضمن قرار المحكمة، وبحضور المتهمين وهيئة الدفاع عنهم بتقديم المرافعات وفق القيد والوصف الجديد، والتأجيل لجلسة 7 أكتوبر لحين استعداد الدفاع للمرافعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين