"لو عنده توحد".. هنقولك تتعاملى إزاى مع طفلك في المذاكرة

أهل مصر

يعتمد أطفال التوحد، على التواصل البصرى والموهبة أثناء المذاكرة، على عكس أساليب المذاكرة المعتادة من القراءة والكتابة والحفظ، ولذلك تجد بعض الأمهات صعوبة فى المذاكرة مع طفل التوحد.

ونقدم أبرز الطرق العلمية، للتعامل مع طفل التوحد خلال المذاكرة وهى:

1-تعد الصور هى اللغة الأولى لطفل التوحد، واللغة الثانية بالنسبة له هى الكلمات ، حيث أن طبيعة الطفل تعتمد على الخيال أكثر من الحفظ والتواصل اللغوى، ولذلك ينبغى إستخدام الصور والمؤثرات البصرية عند المذاكرة مع لطفل.

2- الابتعاد عن إعطاء العديد من التعليمات اللفظية، فيمكن كتابة التعليمات على ورقة وبتم ربطها بالصور المطبوعة أو من خلال رؤية الطفل لها على جهاز الكمبيوتر.

3- ينبغى تنمية مهارات طفل التوحد وتشجعيه المستمر، حيث أن الكثير من أطفال التوحد يجيدون هواية الرسم والتعامل مع برمجة الكمبيوتر.

4- يمكن تحفيز أطفال التوحد من خلال الأشياء التى يحبونها، فعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يحب القطارات فمن الممكن أن يستخدم ذلك فى حساب مدة سفر القطار من بلد لاخرى، أو من الممكن تشجيعه على قراءة كتاب عن القطار على سبيل المثال.

5- عند تعليم الطفل لحساب الأعداد، يمكن إستخدام بعض الفواكه أو الألوان والالعاب المعينة فى حساب الأعداد.

6 -ينصح بتعليم طفل التوحد لطريقة الكتابة على الكمبيوتر، حيث يعانى الكثير منهم من الإكتئاب بسبب سوء الخط لديهم.

7- يمكن استخدام الصوتيات مع الصور، حيث أن تلك الطريقة تعد من أفضل أساليب التعلم لدى أطفال التوحد، وذلك لأن سماع الأصوات على الكلمات المراد حفظها تمثل وسيلة سهلة وجذابة له.

8 -ينبغى الحرص على مذاكرة الطفل فى مكان هادئ بعيدا عن الضوضاء المزعجة، وذلك لمعاناه أطفال التوحد من الأصوات الصاخبة دائمًا.

9- إستخدام طريقة الغناء، تعد من أبرز الطرق التى تساعد الأطفال على الحفظ بطريقة سهلة، فعند غناء الكلمات مع الجمل أثناء المذاكرة، تساعد على حفظ المعلومه وثباتها بشكل سريع.

10- لابد من تقسيم المهمات، فلاينبغى أن يطلب من الطفل الإستماع والنظر فى نفس الوقت، ولكن لابد من إعطاء الطفل لمهمة واحدة فقط إما النظر أو السمع.

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشيع جثماني الطفلتين ضحيتا العلاج الخاطئ في الإسكندرية