اعلان

أهل مصر تقدم نصائح عن نقص فيتامين د.. الأعراض والأسباب والعلاج

صورة أرشيفية

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن انتشار نقص فيتامين (د) بين المصريين، والذي يسبب لهم أضرارًا خطيرة؛ ما يتوجب الفحص المبكر للمرض، ولكن المشكلة أن تحليل فيتامين (د) مكلف، حيث وصل إلى 1000 جنيه، الأمر الذي يجعل المريض يعزف عن إجراء التحليل بصورة تامة.

"أهل مصر" تقدم خريطة للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د): أعراض نقص الفيتامين من الجسم، الأماكن المخفضة التي يمكن إجراء التحليل بها، إلى جانب المصادر الطبيعية التي يتوافر بها.

يقول الدكتور عبد الله عبد الرحيم، إخصائي أمراض العظام، إن نقص فيتامين (د) له توابع عديدة، أبرزها آلام العظام. فمن يعاني من نقصه يعاني بصورة بالغة من آلام حادة في عظام جسده دون استطاعته تحديد مصدر الألم. وأضاف أن الاكتئاب يهيمن على المصاب بنقص الفيتامين، إضافة إلى أمراض الجلد والشعر، ضعف العضلات بشكل تام، الصداع، الدوخة بدون أسباب، التعب العام والإرهاق بدون مجهود.

مشيرًا إلى أن إهمال النقص في فيتامين (د) يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، أبرزها أمراض القلب والسكر وغيرها من الأمراض الأخرى؛ لذا فإن علاج النقص في ذلك الفيتامين أمر هام للغاية، ولا يمكن اغفاله، كما أوضح أن هناك أماكن مخفضة يمكن إجراء التحليل بها، مثل مستشفى 57357.

وطالب عبد الرحيم أن يتم إدراج ذلك التحليل على نفقة الدولة؛ لأنه مكلف للغاية، خاصة أن علاجه غير مكلف مطلقًا، مشيرًا إلى أن هناك مصادر طبيعية يمكن أن يتناولها الإنسان ليتلقى منها فيتامين (د)، أبرزها صفار البيض وسمك التونة والكبدة.

وقال الدكتور محمد عز العرب رئيس وحدة الأورام بمعهد الكبد إن نقص فيتامين (د) منتشر بشكل كبير، مرجعًا السبب لعدم التعرض للشمس بصورة مباشرة وعدم تناول مأكولات تحتوي على ذلك الفيتامين أيضًا، لافتًا إلى أن علاج نقص فيتامين (د) بسيط للغاية وغير مكلف، ولكن التحليل الخاص به مكلف، ووصل في المعامل الخاصة إلى 1200 جنيه، مؤكدًا أن بعض الأماكن الحكومية توفر ذلك التحليل.

وطالب عز العرب أن يتم إدراج ذلك التحليل على نفقة الدولة؛ حتى يتمكن الجميع من العلاج في حالة الشعور بأي أعراض لنقص ذلك الفيتامين، أو تبيُّن أن الشخص يعاني من نقص به، بعد إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، موضحًا أن نقص الفيتامين يصيب النساء بصورة أكبر من الرجال، وله أعراض عديدة، موضحًا أن هناك روشتة علاجية للوقاية من نقص فيتامين (د)، وهي تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين، والتعرض لأشعة الشمس، خاصة في الصباح الباكر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً