اعلان

شارل أزنافور.. 10 حقائق عن مطرب الرومانسية الذي غنى بـ8 لغات

شارل ازنافور

غيب الموت اليوم المطرب الفرنسي الشهير "شارل ازنافور" ، عن عمر ناهز 94 عاما بعد تاريخ حافل بالأغاني التي أبهرت العالم، ودفعت عشاق الموسيقي إلي إطلاق لقبي مطرب الرومانسية و "فرانك سيناترا فرنسا" عليه .

واشتهر شارل ازنافور بمواهبه المتعددة فهو مطرب ودبلوماسي ومؤلف أغاني وكاتب سيناريو وشاعر وممثل وملحن والغريب انه حقق نجاحا منقطع النظير في كل هذه المجالات وحصل علي العديد من الجوائز العالمية والاوسمة ، ومن بينها جائزة سيزار (1997)التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية للعلوم ، وهي النسخة الفرنسية من جائزة اوسكار الأمريكية، كما حصل علي وسام جوقة الشرف الفرنسي في نفس العام ، ووسام جوقة شرف برتبة ضابط (2004) ووسام ضابط من كندا عام 2008

وامتاز المطرب الراحل بصوته العميق الفريد من نوعه، وأغانيه الرومانسية التي كان يحرص علي كتابه معظمها بنفسه ، وألحانه العذبة التي مازالت تثير الإعجاب حتي الآن، حتي بين الأجيال الشديدة من الشباب ، وفيما يلي 10 حقائق يجب أن تعرفها عنه:

1- ولد المطرب الراحل الارمني الأصل شارل ازنافور في 22 مايو 1924 بالعاصمة الفرنسية باريس، لأبوين ارمنيين هما مايكل أزنافوريان ونار باجداساريان ، اللذين فرا من الاضطهاد العرقي في بلادهما ، وعملا في احد المطاعم نهارا ، واحترفا الغناء في احد المسارح ليلا ، ليواجها ظروف الحياة ، و أطلقا طفلها الوليد الاسم الارمني "شانهور فارنجه ازنافوريان" ، والذي أصبح فيما بعد شارل ازنافور.

2- لم يكمل شارل ازنافور تعليمه الأساسي بسبب عشقه للغناء الذي ظهر في سن التاسعة من عمره ، واكتشفته المطربة الفرنسية الشهيرة "اديث بياف"، التي قررت تبنيه ونقله إلي عالم الشهرة والمجد ، وكانت حريصة علي تقديم موهبته إلي الجماهير في كل الحفلات التي أحيتها ، في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية .

3- بعد وفاة المطربة "اديث بياف" لجأ شارل ازنافور للغناء في النوادي الليلية في محاولة الظهار موهبته ، وهناك التقي مع بيير روش معا وكونا ثنائي غنائي رائع في أواخر الأربعينيات.

4- غني شارل ازنافور بثماني لغات عالمية ،من بينها الفرنسية والارمنية والانجليزية والروسية والايطالية والاسبانية والألمانية .

5- غني شارل ازنافور 1200 أغنية معظمها عن الحب والرومانسية ، وحققت أغانية مبيعات وصلت إلي 180 مليون اسطوانة، في مختلف أنحاء العالم ، وتم إدراج اسمه قاعة مشاهير كتابة الأغاني في عام 1996، وكرمته مدينة السينما الأمريكية هوليود ومنحته نجمة في ممر المشاهير .

6- أغنية" في حياتي Sur Ma Vie" كانت مفتاح الشهرة والنجومية لشارل ازنافور ، وانتشر بعدها في شرق العالم وغربه .

7- أغنية هي she كانت أكثر أغاني شارل ازنافور مبيعا ، ودخلت قائمة الأكثر مبيعا في بريطانيا وفرنسا خلال السبعينات.

8- حصل شارل ازنافور علي لقب المواطنة الفخرية في أرمينيا ، من الرئيس الأرميني سيرج سيركسيان ، وشارك بأمواله واغانية في إغاثة منكوبي الزلزال الذي ضرب شمال أرمينيا في عام 1988 ، و تم اختياره سفيرا للنوايا الحسنة بواسطة الأمم المتحدة، واختارته أرمينيا ليكون سفيرا ومندوبا دائما لها في المنظمة الدولية للعلوم و الثقافة "يونسكو" .

9- تزوج شارل ازنافور ثلاث مرات وأنجب من زيجاته ستة أطفال يقيمون في سويسرا وفرنسا .

10 - شارك شارل ازنافور في بطوله 60 فيلما سينمائيا ، حققت النجاح والشهرة والخلود ، من بينها فيلم الطاغية الذي حصل من خلاله "ازنافور" علي جائزة الأسد الذهبي ، في مهرجان البندقية السينمائي عام 1971 .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً