اعلان

اليونان: نتيجة استفتاء مقدونيا مطمئنة

وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس
كتب : وكالات

اعتبر وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس، أن نتيجة الاستفتاء الذي أجرته مقدونيا حول اتفاق تغيير اسمها "مطمئنة" رغم انخفاض نسبة المشاركة.

وقال "كوسياس" في تصريح للتلفزيون اليوناني الرسمي اليوم الثلاثاء، إن نسبة المشاركة في الاستفتاء يمكن اعتبارها منخفضة للوهلة الأولى بالنسبة إلى الذين لا يعرفون السياسة في منطقة البلقان وحقيقة مقدونيا.

وأضاف: "عند النظر إلى نسبة المشاركة في الانتخابات السابقة وتحليلها بشكل صحيح، سيتبين أن نسبة المشاركة في الاستفتاء ليست ضعيفة".

وزعم الوزير اليوناني أن الرئيس المقدوني جيورجي إيفانوف، المعارض لتغيير اسم البلاد، فاز بالرئاسة بنسبة أصوات أقل من التي وافقت على الاتفاق في الاستفتاء.

والأحد، سأل الاستفتاء الشعب المقدوني عمّا إذا كان مستعدا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي من خلال الموافقة على الاتفاق بين مقدونيا واليونان.

وأعلنت لجنة الانتخابات في مقدونيا أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 36.8 بالمائة فقط.

وفي يونيو الماضي، وقّع البلدان اتفاقا لتغيير اسم مقدونيا إلى "جمهورية مقدونيا الشمالية"، ما وضع حدا لنزاع استمر عقودا وأثار احتجاجات على جانبي الحدود بينهما، وبعد استقلال مقدونيا عن يوغوسلافيا السابقة عام 1991، رفضت أثينا اعتماد اسم جارتها الجديدة.

وتقول اليونان التي تضم إقليما اسمه مقدونيا، إن اسم جارتها (مقدونيا) يعني المطالبة بالسيادة على أراضٍ يونانية.

وشكل الخلاف عقبة أساسية أمام بدء مفاوضات سكوبيه للحصول على عضوية كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بسبب الرفض اليوناني، ويرى معارضون قوميون أن تغيير اسم البلاد سيقوض الهوية العرقية لـ "السلاف"، وهم أغلبية في مقدونيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)