اعلان

نيوزيلندا ترفع حجم مساعداتها لمنكوبي زلزال إندونيسيا لـ5 ملايين دولار

نيوزيلندا ترفع حجم مساعداتها لمنكوبي زلزال إندونيسيا
كتب : وكالات

قال وزير خارجية نيوزيلندا وينستون بيريز، إن بلاده ستزيد حجم المساعدات الإنسانية المرسلة إلى منكوبي زلزال جزيرة سولاويسي الإندونيسية، ليصل إلى 5 ملايين دولار.

وأوضح بيريز في بيان نشر اليوم الخميس على موقع وزارته الإلكتروني، أن حكومة بلاده قررت زيادة مبلغ المساعدات الإنسانية التي سترسلها إلى متضرري الزلزال في إندونيسيا.

وذكر بيريز أن طائرة من طراز (C-130) تابعة للقوات الجوية النيوزيلندية في طريقها الآن إلى إندونيسيا، وهي محملة بالمساعدات الإنسانية والمستلزمات الضرورية.

وكان بيريز صرح أمس الأربعاء أن نيوزيلندا خصصت مليونا و600 ألف دولار لمساعدة المتضررين من زلزال جزيرة سولاويسي.

يذكر أن بيريز يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا تستغرق يومين، يلتقي خلالها مسؤولي هذا البلد.

وأمس الأربعاء، أعلنت الأمم المتحدة مصرع أكثر من ألف و400 شخص وإصابة أكثر من 2500، جراء الزلزال الذي ضرب إندونيسيا وأعقبته موجات تسونامي.

والجمعة الماضي، اجتاحت أمواج تسونامي ارتفاعها 6 أمتار مدينتي بالو ودونغالا في جزيرة سولاويسي، عقب هزة أرضية عنيفة بقوة 7.5 درجات.

وهذه ليست الكارثة الأولى من نوعها التي تضرب إندونيسيا، إذ ضرب زلزال جزيرة سومطرة (شمال) في 2004، وتسبب في "تسونامي" اجتاح سواحل 13 دولة مطلة على المحيط الهندي، مخلفا 226 ألف قتيل، بينهم ما يزيد على 120 ألفا في إندونيسيا.

وتقع إندونيسيا على ما يسمى "حزام النار"، وهو قوس من خطوط الصدع تدور حول حوض المحيط الهادئ المعرض للزلازل المتكررة والثورات البركانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً