اعلان

احذري.. 10 أمراض وراء فقدان الوزن المفاجئ

قد تفاجئين بفقدان وزنك بشكل سريع، الأمر الذى يصاحبه العديد من الأعراض، مثل الشعور بالإرهاق والتعب من أى مجهود بسيط، ولذلك نقدم أهم الأسباب الصحية التى وراء فقدان الوزن بشكل غير مبرر، وينبغى الانتباه إليها.

-سوء التغذية

يعد سوء التغذية من أبرز أسباب فقدان الوزن بشكل سريع، ومن الممكن أن يكون نتيجة فقدان الشهية أو تناول بعض أنواع العقاقير الطبية.

-السرطان

تؤدى الإصابة بالسرطان إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن، وبالأخص سرطانات القولون والرئة والبنكرياس.

-فرط نشاط الغدة الدرقية

يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في ارتفاع حرق السعرات الحرارية، وبالتالى فقدان وزن الجسم.

-الإيدز

يعد مرض الإيدز من أنواع أمراض المناعة الذاتية التى تمثل خطورة بالغة على حياة الإنسان، ومن أبرز أعراضه وجود حالة من النقص الشديد فى الوزن.

-الاكتئاب

يؤدي الاكتئاب إلى فقدان الشهية والشعور بالحزن الدائم والاضطرابات المزاجية، مما ينعكس سلبيًّا على فقدان الوزن بشكل ملحوظ وسريع.

-مرض السكري

عند الإصابة بمرض السكرى، يصبح الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين بشكل طبيعى، مما يضطره لحرق الدهون والعضلات لاكتساب الطاقة، وبالتالى ينخفض وزن الجسم.

-الطفيليات

تتسبب العديد من أنواع الطفيليات فى حدوث فقدان فى الشهية، مثل الديدان الخطافية والمستديرة والشريطية التى تنتقل من خلال تناول الأطعمة والمياه الملوثة، وينتج عنها فقدان سريع للوزن.

-مرض كرون

ينتج مرض كرون من وجود التهابات بالجهاز الهضمى، مما يؤدي لتناول كميات قليلة من الطعام، وظهور اضطرابات معوية وتقرحات فى مختلف أجزاء الجسم، وبعد فترة قليلة يحدث انخفاض فى الوزن بشكل كبير.

-التهاب المفاصل الروماتويدي

يوجِد التهاب المفاصل الروماتويدى حالة من فقدان الوزن، الناتج عن زيادة معدل الأيض وحرق الكثير من السعرات الحرارية.

-الذئبة الحمراء

يعد مرض الذئبة الحمراء من أبرز أمراض المناعة الذاتية، التى تتسبب فى فقدان الوزن بشكل كبير، حيث يشعر مرضى الذئبة الحمراء بألم فى منطقة الصدر عند تناول الطعام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً