اعلان

التهاب الحلق.. أفضل العلاجات المنزلية أثناء الحمل

الحمل غالبا ما يأتي مصحوبا مع بعض المشاكل الصحية ، ومن بينها التهاب الحلق ، الذي يحدث نتيجة عدوى فيروسية، مثل (البرد والأنفلونزا) وأحيانًا عن عدوى بكتيرية، أو بعض الأسباب الاخري ومن بينها ، ارتجاع الحمض ، والحساسية (الغبار وحبوب اللقاح) ، وإجهاد عضلات الحلق ، والتعرض للمواد الكيميائية أو الملوثات ، والتهاب الجيوب الأنفية وأثناء الحمل ،و يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون أيضًا إلى التهاب الحلق بالإضافة إلى تأثيرات أخرى ، مثل الغثيان والصداع، و عادةً ما تختفي ألام التهاب الحلق خلال سبعة أيام ؛ وبالتالي ، فإنه ليس داع للقلق.

وتشمل أعراض وعلامات التهاب الحلق، الألم وصعوبة البلع، وتورم اللوزتين، وبحة الصوت، وألام الأذن.

و من المهم عدم الخلط بين التهاب الحلق وكدمة الحلق ، وهو شكل حاد من أشكال الالتهاب الناجم عن البكتيريا العنقودية للمجموعة A، وهي شديدة العدوى وقد تتطلب زيارة الطبيب.

ويمكن التهاب الحلق من خلال بعض العلاجات المنزلية الآمنة والتي لا تسبب أي ضرر للحامل أو الجنين ومن بينها:

1. الماء والملح

الغرغرة بالماء المالح الدافئ ،هو واحد من أكثر العلاجات المنزلية الآمنة والفعالة ، التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من التهاب الحلق ، وطرد المخاط والبلغم والإفرازات المسببة لتهيج الحلق،كما تساعد الخصائص المطهرة والمضادة للميكروبات في الملح علي قتل الجراثيم والبكتريا ، المسببة للالتهاب.

ووجدت دراسة علمية أجريت في عام 2008، أن الغرغرة بالماء المالح 3 مرات يوميا، يساعد في التخلص من التهابات الحلق والجهاز التنفسي.

ويمكن إضافة ½ ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر، مع التقليب الجيد، والغرغرة بها لمدة دقيقة مع تكرار هذه الوصفة 3 مرات يوميا ، حتي تختفي أعراض التهاب الحلق.

2- استنشاق البخار

استنشاق بخار الماء المخلوط بالملح أو بعض الزيوت العطرية مثل الكافور أو النعناع ، يساعد في ترطيب الغشاء المخاطي ، مما يؤدي إلي تخفيف التهاب الحلق، ويسمح بسهولة التنفس ويساعد علي النوم بشكل مريح .

ويمكن غلي لترين من الماء ثم إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إليه، وتغطية الرأس بمنشفة واستنشاق البخار لمدة ما بين 5 إلي 10 دقائق، ويمكن تكرار ذلك مرتين يوميا، مع مراعاة ضرورة غلق العين والبقاء علي مسافة 12 بوصة من وعاء الماء المغلي.

3. الزنجبيل

الزنجبيل غني بالمركبات المضادة للالتهابات ، والبكتريا والفيروسات ، وهو علاج رائع لالتهاب الحلق لالتهاب الحلق ، بالإضافة إلي انه يخفف التهابات المعدة ، التي تسبب الارتجاع الحمضي للحوامل، ويساعد في تخفيف نوبات الغثيان والقئ.

وأظهرت دراسة أجريت في عام 2014، أن الزنجبيل يعد علاجا آمنا و فعالا، لبعض المشاكل الصحية التي تتعرض لها الحوامل وعلي رأسها التهاب الحلق والغثيان والقيء.

ويمكن تناول شاي الزنجبيل، مرة أو مرتين يوميا بعد تناول الوجبات الغذائية

4. حساء الدجاج

حساء الدجاج (الشوربة) من العلاجات المفيدة ، في تخفيف احتقان الحلق والتهابه ،لأنه غني بالمعادن والفيتامينات ، التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، وتحفزه علي مقاومة العدوي الفيروسية والبكتيرية .

وكشفت دراسة أجريت عام 2000 ،أن حساء الدجاج يحتوي على عدد من المركبات المفيدة علاج التهابات الحلق و الجهاز التنفسي العلوي.

ويمكن تناول حساء الدجاج، مضافا إليه البصل والزنجبيل والثوم والفلفل والجزر والكرفس والبقدونس للحصول علي نتائج سريعة.

5. خل التفاح

خل التفاح غني بالمركبات المضادة للأكسدة والالتهابات، بالإضافة إلي انه يساعد في تغيير بيئة الدم من الحمضية، إلي القلوية التي تقتل البكتريا والفيروسات.

ويمكن إضافة ملعقة أو اثنين من خل التفاح، إلي كوب من الماء وشربها والغرغرة بها مرتين يوميا.

6. الكركم

الكركم يحتوي علي مركب الكركميين المضاد للأكسدة والالتهابات، وهو يساعد علي تخفيف تورم الأغشية المخاطية والتهابها وبالتالي يعتبر علاجًا فعالا لالتهاب الحلق.

و يحتوي الكركم على خصائص مسكنة، تساعد على تخفيف الألم في الحلق، بالإضافة إلي دوره المعروف في تقوية الجهاز المناعي ، ومكافحة العدوي الفيروسية والبكتيرية .

ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، إلي كوب من الماء المغلي، وتحليتها بعسل النحل، وشربها مرة أو مرتين يوميا، ويمكن أيضا إضافة مسحوق الكركم إلي الحليب الدافئ.

7. السوائل

تساعد السوائل الدافئة (النعناع والريحان والينسون) على تخفيف وإزالة المخاط والبلغم، ومنعهما من الالتصاق بالجدران الداخلية للحلق، وهو ما يساعد في منع تهيج الحلق، كما تساعد السوائل أيضا في سرعة التخلص من السموم والنفايات الضارة المسببة للالتهابات في الجسم.

ويمكن تناول شاي الأعشاب، أو الماء الدافئ 8 مرات يوميا، مع تجنب المشروبات الغازية والقهوة والشاي لأنها تحتوي على الكافيين والصودا، التي تسبب فقدان المزيد من المياه.

8. بقية الراحة

عندما تعاني من التهاب في الحلق أثناء الحمل ، يجب إراحة الحبال الصوتية عن طريق الراحة و تقليل الكلام ، والحصول علي قسط وافر من النوم ، وهو ما يساعد في تقوية الجهاز المناعي ، وتحفيزه علي مكافحة العدوي الفيروسية والبكتيرية .

10. تجنب المهيجات

تجنب المهيجات أمر لا بد منه لأن العوامل البيئية والمهيجات الأخرى ،من الأسباب الرئيسية ، التي تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب الحلق ، مثل السجائر ودخان التبغ، والأبخرة الكيماوية والأتربة والروائح والمبيدات الحشرية ، لذلك يجب تجنب الأماكن التي هذه العوامل ، حتي لا يتفاقم التهاب الحلق.

نصائح إضافية

- ارتفاع درجة الحرارة أثناء الحمل يمكن أن يكون خطرا على الجنين، لذا عند ارتفاع درجة الحرارة لابد من استشارة الطبيب .

- يجب تجنب شرب الشاي والقهوة واستبداله بالليمون وشاي الأعشاب.

- تجنب السوائل الباردة لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التهاب الحلق.

- لابد من إتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل