اعلان

حملة للتحصين ضد الفاشيولا بالأقصر

حملة للتحصين من الفاشيولا بالأقصر

أعلن الدكتور عاطف أحمد على مدير عام مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر أنه تم تشكيل لجان لعمل "تجريع" و"رش" جماعى للحيوانات على مستوى مدن وقرى المحافظة بالمجان؛ للتحصين والوقاية من مرض الفاشيولا (الدودة الكبدية)؛ لمنع انتشاره بين المواشى.

وأوضح مدير عام مديرية الطب البيطرى أن الفاشيولا طفيل يصيب كبد بعض الحيوانات، وأنه تطور وأصبح يصيب الإنسان، وتتمثل خطورته فى أن هذه الطفيليات تلتصق بمادة شمعية على أوراق الخضراوات؛ لذلك لا بد من غسل الخضراوات جيداً، وإضافة مادة حمضية لها أو برنجانات البوتاسيوم بنسب معروفة.

وأضاف أنه من المقرر أن تقوم اللجان بتوقيع الكشف الدورى وصرف العلاج بشكل مجانى للحيوانات المصابة بالدودة الكبدية ومتابعة تطور الحالة، لحين تحقيق الشفاء الكامل لها، كما تتولى اللجان أعمال التجريع والرش الجماعى؛ لضمان وقاية وتحصين المواشى غير المصابة.

كما تم التنسيق مع إدارة الإرشاد البيطرى التابعة للمديرية؛ لتنظيم ندوات إرشادية مكثفة للمزارعين وأصحاب المواشى لتوعيتهم بالمرض، والتنسيق مع مديرية الشئون الصحية لتوفير العلاج للآدميين "تريكلا بيندازول" المعروف تجاريًّا باسم "فاسنكس"، وهو أقراص تؤخذ مرة واحدة لجميع الأعمار.

جاء ذلك فى ضوء أعمال المديرية للتصدى للأمراض الموسمية وغير الموسمية التى تصيب الحيوانات، و تنفيذاً لتوجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر للوقاية من مرض الفاشيولا (الدودة الكبدية) ومنع انتشاره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين