اعلان

خلى بالك.. الإكتئاب هيجبلك هشاشة عظام

مع التقدم فى المراحل العمرية، تعد هشاشة العظام من أكثر المشكلات الصحية التى تهدد كبار السن، حيث تؤثر على حالة المفاصل والعظام وتتسبب فى حدوث ألم شديد فى منطقة الظهر، يصاحبها انخفاض ملحوظ فى الوزن، وفى الكثير من الأحيان تتسبب الهشاشة فى حدوث كسور فى مختلف أنحاء الجسم، مثل حوض الفخذين، المفاصل، الفقرات، كفى اليدين.

ونقدم أبرز النصائح التى تساعد فى الحماية من هشاشة العظام ومنها:

- يعد مرض الاكتئاب من أبرز العوامل التى تسبب هشاشة العظام، حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية أن النساء اللاتى يعانين من الاكتئاب لديهن مشاكل فى العظام، وذلك يرجع إلى إفراز الاكتئاب لهرمون الكورتيزول الذى يعمل على سحب المعادن من العظام وحدوث حالة من الإجهاد العام.

- الإكثار من تناول الحليب حيث يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين د الذى يقوم بامتصاص الكاليسوم والعناصر الغذائية التى تعمل على قوة العظام وبناء العضلات.

- تعد بعض أنواع الأسماك كالسردين والماكريل، من أبرز الأسماك الزيتية التى تحتوى على نسبة عالية من فيتامين د، الذى يعمل بدوره على الحفاظ على صحة العضلات والحماية من هشاشة العظام.

- يساعد الحرص على تناول الخضراوات الورقية بشكل يومى على تعزيز صحة العظام وإمداد الجسم بالمعادن التى يحتاجها مثل الكاليسوم والبوتاسيوم.

- ينبغى الابتعاد عن تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من الكافيين، حيث تعمل على التاثير على قوة العظام، والتعرض بشكل أكبر لمشاكل الكسور وهشاشة العظام.

- تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومى على الحفاظ على صحة العضام والمفاصل والعضلات.

- أثبتت بعض الدراسات العلمية، أن المدخنين هم أكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام من غيرهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً