اعلان

5 أطعمة ممنوعة على مرضى الجهاز الهضمى.. احذرها

أطعمة ممنوعة على مرضى الجهاز الهضمى

الجهاز الهضمى بعاني منه الغالبية العظمى، ويتطلب الحرص على نظام غذائى معين؛ حتى لا تحدث أى نتائج غير مرغوب فيها على صحة المعدة، ولذلك يجب الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة التى تزيد من مشكلات الجهاز الهضمى، ومن أبرزها:

- منتجات الألبان

تحتوى منتجات الألبان على نسبة من السكر واللاكتوز، ما يجعل تلك المنتجات من المواد صعبة الهضم، ولذلك ينبغى الابتعاد عن تناولها فى حال المعاناة من مشاكل الجهاز الهضمى، حيث إن اللاكتوز يمكن أن يتسبب فى حدوث الإسهال المزمن؛ نتيجة عدم هضمه بشكل صحيح، ولذلك يمكن استبدال منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز مكانه.

-الأطعمة الحمضية

تساعد الأطعمة الحمضية، مثل صلصة الطماطم والجريب فروت والبرتقال والليمون على حدوث العديد من مشكلات الجهاز الهضمى، وأبرزها تهيج بطانة المعدة.

- الأطعمة الدسمة

ينبغى تجنب الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون، مثل الجبن واللحم الأحمر والزبد، حيث تتسبب فى حدوث تقلصات بالمعدة، وتزيد من الإصابة بحالات الإمساك.

- الأطعمة المصنعة

تساعد الأغذية المصنعة على زيادة الإصابة بالإمساك؛ نتيجة احتوائها على العديد من الألوان الصناعية والمواد الحافظة، كما أن عدم وجود العناصر الملينة بداخلها يساعد على حدوث الإمساك المزمن عند الإكثار من تناولها.

-الكافيين

ينبغى الحد من تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين، مثل المشروبات الغازية والشيكولاتة والمشروبات الغازية، حيث تعمل على الإصابة بتقلصات الأمعاء والإسهال الشديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً