اعلان

ابتكار خاتم جديد للكشف عن الشخير القاتل

ابتكر العلماء خاتم جديد مصنوع من السيلكون،يتم لبسه في الإصبع،أثناء النوم للكشف عن خطر توقف التنفس،الذي يحدث أثناء الشخير،وقد يؤدي إلي الوفاة ،أو الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقال العلماء أن الخاتم الجديد، يساعد في تشخيص 80% من حالات الشخير القاتل،التي لم يكشف عنها وتحدث بسبب،استرخاء العضلات في المجاري التنفسية، مما يؤدي إلي توقف التنفس لمدة 10 ثوان على الأقل.

وأشار العلماء إلي أن الخاتم الجديد، مزود بأجهزة استشعار لرصد التغيرات في مستويات الأوكسجين بالدم عندما ينام المريض،ومرتبط بكبسولة تحتوي على بصيلات صغيرة تعمل على إشعاع الضوء الأحمر، الذي يخترق الأوعية الدموية الدقيقة بالقرب من سطح الجلد، ويتم امتصاصه بواسطة بروتين "الهيموغلوبين"، والذي يحمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ويعمل المستشعر علي قياس كمية الضوء التي يتم امتصاصها، والتي تشير إلى ما إذا كان لدى شخص ما مستويات وأكسيجين منخفضة. وتتراوح مستويات تشبع الأوكسجين الصحية بين 95 و100%. وأي شيء أقل من 90%، يعتبر مسببا للقلق ويمكن أن يشير إلى توقف التنفس أثناء النوم.

وبمجرد أن يكتشف الدماغ أن التنفس توقف، يوقظك ويرسل إشارة إلى أن تنقبض عضلات مجرى الهواء، ما يفتح مجرى التنفس. وفي حالة توقف التنفس أثناء النوم، يمكن أن يحدث ذلك مرة واحدة كل 10 دقائق.

وفي الصباح، يتم إزالة الخاتم وتُرسل البيانات لاسلكيا إلى برنامج على الهاتف المحمول، حيث يمكن مشاركة النتائج مع الطبيب.

وتحتاج التقنية المبتكرة إلى إعادة شحن كل 3 أيام، وستكون متاحة في بريطانيا خلال هذا العام، حيث تكلف 75 جنيها إسترلينيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً