اعلان

صورة الجاسوسة "عنايات" على الـ50 جنيه

الجاسوسة عنايات

قالت وسائل إعلام بريطانية، أن البنك المركزي البريطاني، يسعي لطرح عملة نقدية من فئة 50 جنيها إسترلينيا تحمل صورة الجاسوسة البريطانية المسلمة الهندية الأصل "نور عنايات خان"، التي تحظي بتقدير كبير في التاريخ البريطاني الحديث، بسبب دورها البطولي،ضد قوات النازي خلال الحرب العالمية الثانية.

وطلب البنك المركزي البريطاني،من المواطنين والسياسيين،إبداء أرائهم وتقديم مقترحاتهم،فيم يتعلق بتكريم "نور عنايات خان"،من خلال وضع صورتها علي العملة الجديدة، لتخليد دورها البطولي أثناء الاحتلال النازي لفرنسا.

وقالت صحيفة تلغراف ،أن عنايات ولدت في روسيا سنة 1914 لأمير التصوف الهندي، عنايات خان، وأم أميركية، وانتقلت في وقت لاحق إلى فرنسا، وفي عام 1940 غادرت إلى بريطانيا والتحقت بجيشها، وبعد ثلاثة أعوام تم إرسالها إلى فرنسا لتساعد في نقل المعلومات، وكانت أول امرأة تدير مهمة الاتصال اللاسلكي المخابراتية في ذلك الوقت.

ونجح النازيون في اعتقال عنايات بسبب تعرضها لخيانة، وتقول بعض الروايات إنها تعرضت لتعذيب بشع لمدة 10 أشهر، ورغم ذلك رفضت الإدلاء بأي معلومات.

وسبق لبريطانيا تكريم عنايات،من خلال إصدار طابع بريدي يعمل صورتها،بالإضافة إلي إنتاج عدد من المسلسلات والأفلام التي تروي قصتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً