اعلان

بعد 52 عام على رحيله.. محمد فوزي أول من اخترع "الفرانكو" (فيديو)

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمد فوري، فقد كانت ألحانه عبقرية مثله واستطاع ابتكار أول أغنية فرانكو أراب وهى أغنية "يا مصطفى.. يا مصطفى"، وتمكن من خلالها أن يغزو العالم من مكانه وترجمت الأغنية إلى أكثر من لغة وانطلقت عشرات النسخ لها وما زالت حتى يومنا هذا تحظى بشهرة واسعة، وفيما يلي يقدم لكم موقع "أهل مصر"، حكاية أغنية "يا مصطفى.. يا مصطفى"، لمحمد فوزي.

اقرأ أيضًا.. "ريح رباني" يشارك في قرطاج السينمائي بعد "الجونة"

محمد فوزي والفرانكو

امتدت عبقرية محمد فوزي، في التأليف والتلحين الموسيقي لأن يكون أول من قدم ولحن أغاني لم تكن مألوفة في عصره ولا قبله موسيقيًا، فتعد أغنية "كلمنى طمني"، هي الأغرب في هذا الوقت، حيث إنها أول أغنية من نوعها بدون موسيقي في عصره.

لحن محمد فوزي، 3 أغنيات صنفوا على أنهم "فرانكو أراب"، وهم "يا مصطفى يامصطفى، وفطومة، وعلي بابا"، وقد حققوا نجاحًا كبيرًا إلا أن أكثرهم شهرة على الإطلاق "يا مصطفى يا مصطفى"، حيث يتم غنائها حتى اليوم.

وتعد أغنية "يا مصطفى يا مصطفى"، لمحمد فوزي أشهر أغنية فرانكو آراب، وتم طباعة ملايين الأسطوانات وتوزيعها فى الستينات، وظلت شركة الإنتاج الفرنسية تطبع نسخًا منها لمدة شهريين متواصليين لسد الطلبات، وهي من الفلكلور الإسكندراني قبل أن يلحنها محمد فوزي بطريقته.

توفي فوزي في مدينة برلين، على إثر إصابته بمرض نادر لم يتوصل الأطباء إلى معرفة علاج له، فهو خامس شخص على مستوى العالم يصيبه هذا المرض حيث وصل وزنه إلى 36 كيلو، وهذ مرض يسمى "تليف الغشاء البريتوني الخلفي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأخطاء التحكيمية في الدوري تنهي مسيرة بيريرا في رئاسة لجنة الحكام (خاص)